موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 مسكن الألم الذي أسكت 140 ألف قلب!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جود
(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)

(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)



انثى عدد الرسائل : 336
العمر : 27
بلدك : Yemen
احترام قوانين الملتقى :
نقاط : 480
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

مُساهمةموضوع: مسكن الألم الذي أسكت 140 ألف قلب!!!   27/2/2010, 11:04

في 30 سبتمبر 2004 قامت شركة (.Merck & Co) عملاق صناعة الأدوية بسحب أحد أدويتها والذي يستخدم كمسكن للألم وإسمه (Vioxx)، وذلك بعد أن أظهرت الدراسة أن استخدامه يؤدي للإصابة بالسكتة القلبية أو الجلطة. الدراسات التي تلت ذلك أظهرت أنه قد يكون سبب مايقارب 139000 حالة سكتة قلبية! خصوصا أن من بين مستخدميه الرئيسين مرضى التهاب المفاصل والذين يستمرون في تناول مسكنات الألم بصورة شبه مستمرة وعلى فترات طويلة كما استخدم (Vioxx) أيضاً كوسيلة للوقاية من سرطان القولون.

وللأسف فإن الأخبار التي تلت ظهور هذه الفضيحة لشركة (.Merck & Co)، أظهرت أن وكالة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) قد تباطاءت لمدة سنة قبل الإعتراف بوجود هذه المخاطر في الدواء وواجهت جراء ذلك إنتقادات عديد حتى من الكونجرس الأمريكي عند الإجتماع الذي تم مع رئيس الوكالة.

وتبعاً لهذه لمشكلة، أصبحت شركة (.Merck & Co) تواجه مايزيد عن 10000 قضية تعويض، وحتى الآن كسب أصحاب الشكاوي قضيتان، احداها حكمت بها لجنة محلفين في تكساس بعد أن وجدت أن الشركة مذنبة وأن الدواء تسبب في وفاة رجل يبلغ 71 عاماً كان قد استخدم الدواء لأقل من شهر وأمرت بتعويض قدره 32 مليون دولار لعائلته، بينما بلغت قيمة التعويض في القضية الأخرى 7ملايين دولار. وكرر المحامون استيائهم من الشركة لتقديمها الحرص على الأرباح المادية مقابل سلامة المستخدمين للدواء، حيث تشير بعض التقارير إلى عدم إتباع الشركة كافة إجراءات السلامة للتأكد من أن الدواء آمن للمستخدمين بصورة كافية قبل توزيعه في الأسواق. وفي الوقت نفسه فإن الشركة كذلك قد كسبت البراءة أمام أحد القضايا الموجهة ضدها بسبب الدواء (Vioxx)، وتصر الشركة على أنها ستدافع عن نفسها أمام كل قضية من القضايا المقامة ضدها. وبسبب طول الوقت الذي تستغرقه هذه القضايا، فإن الخسائر التي ستلحق بالشركة ليست بالحجم الذي يودي بها إلى مشاكل مالية حقيقية، لوجود الأرباح الهائلة من مبيعات الأدوية الأخرى ولأن تسديد الغرامات سيتم على فترات وسنوات متباعدة بالإضافة إلى أن الشركة قد حققت المليارات من الأرباح من دخل الدواء قبل سحبه.

هذه القضية أدت إلى زيادة التقصي والبحث حول هذا الدواء ومسكنات الألم الأخرى، وأظهرت الدراسات بعدها مشاكل أكبر بخصوص (Vioxx)، فعلى سبيل المثال، أظهرت دراستان إضافيتان أن (Vioxx) قد تسبب في إحداث تلف في الكلى. وأظهرت 23 دراسة علمية أخرى أن (Vioxx) من الممكن أن يسبب المضاعفات المذكورة مباشرة عند البدء في استخدامه، ففي بعض حالات السكتة القلبية التي اصيب بها بعض من تناول (Vioxx) بسبب التهاب المفاصل، اصيبوا بالسكتة القلبية خلال أول اسبوعين من تناول الدواء، وهذا ينافي الإعتقاد السابق بأن الأعراض فقط تظهر لمن تناول الدواء لفترات طويلة.

التقارير تناولت مسكن ألم آخر(Celebrex ) من تصنيع شركة (Pfizer Inc) فقد أظهرت الدراسات كذلك احداثه لمشاكل في القلب، ويبدوا أن فضيحة الدواء (Vioxx) ستطال العديد من مسكنات الألم التي كان يسود الاعتقاد بمأمونيتها العالية للمستخدمين، ولكن ستكتشف هذه المخاطر الصحية في الأغلب بعد أن يقع ضحيتها عشرات وربما مئات الألوف من المرضى!

المعلومات في المقال مأخوذة وملخصة مـن العديد من الأخبار التي ظهرت في رويترز والتي اعتمدت على تقرير (FDA)، وتقارير نفس شركة (.Merck & Co)، والتقارير الصحفية والدراسات العلمية التي نشرت في (JAMA) وغيرها من المجلات العلمية الشهيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مسكن الألم الذي أسكت 140 ألف قلب!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى العـــــــــــام :: الصحــــــــــــة-
انتقل الى: