موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 معادلة القات والقوت في اليمن ...!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
huda.saleh
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•



انثى عدد الرسائل : 888
العمر : 29
بلدك : yemen
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1235
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   24/11/2009, 09:34

معادلة القات والقوت في اليمن

يهدر على الدولة عشرين مليون ساعة عمل يومياً.. ونسبة النساء المشاركات في جلسات المضغ إلى ارتفاع

يحسب زائر صنعاء أن حدثاً جللا ألمّ بالعاصمة اليمنية إذا تجول في شوارعها بين الثانية بعد الظهر والسادسة مساءً. يسأل، فيكتشف أن الشلل الذي انتاب حركة الشوارع سببه الدخول في دوام القات، ويعرف بالتالي أن الساعة البيولوجية لليمنيين تتعطل عندما يحين موعد تخزين هذه المادة التي يحظر تناولها في عديد من الدول. يحددون ساعة الذروة لدى مسارعتهم لشرائه. ذلك أن عملية الشراء تتم يومياً للحصول على النبتة الطازجة الريانة.

بعد ذلك ينسحب الرجال إلى مجالسهم ليتركوا الشوارع مقفرة حتى انتهاء الدوام. باختصار القات يحكم الشارع اليمني.

علاقة اليمنيين بالقات ليست جديدة، لكن الجديد فيها هو تزايد نسبة الذين يتعاطون هذه المادة لتصل إلى 70% بين الرجال و30% بين النساء في إحصاءات شبه رسمية، وإلى 90% بين الرجال وأكثر من 40% من النساء في إحصاءات غير رسمية.

هذا الإقبال على النبتة الخضراء، دفع اليمنيين إلى زراعتها على حساب الأشجار المثمرة والخضار وعلى حساب المياه الجوفية، لأنها تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء. الجديد أيضاً، تكاثر مجالس القات النسائية التي تقتصر في أغلب الأحيان على الطبقات الاجتماعية المرفهة. فالقات أغلى من اللحم لدى الفئات الاجتماعية الفقيرة. وهو أغلى من الذهب عند الفئات التي تعرف الأصفر الرنان.

وبالتالي إذا سلمنا أن هذه النبتة هي من ضروريات الرجال القوّامين على مرافق الحياة الاقتصادية، نستنتج أنها تبقى من الكماليات عندما يتعلق الأمر بالنساء اللواتي لا يحصلن عليها إلا إذا استطعن إلى ذلك سبيلا بوسيلة أو بأخرى. وتندرج جلساتهن لهذا الغرض في إطار «التفرطة». تعاطي القات في اليمن علناً، كان يقتصر على الرجال خلال قرون طويلة، إلا أن المرأة اليمنية كسرت هذه القاعدة في السنوات الأخيرة، وباتت مجالس القات النسوية أحد مظاهر الحياة الاجتماعية في اليمن.






هذا الواقع يطرح معادلة القات والقوت في اليمن. والمعادلة لا تحتاج إلى مهارة في الرياضيات لبرهنتها. «لا سعر للقات». يقول الذين سألناهم. ولا مكيال أو وزن يحدد هذا السعر. لا يشترى بالكيلو. ولا يخزن إلا في الفم. بمعنى آخر عملية الشراء تتم كل يوم بيومه ليحصل من يتعاطاه على الكمية التي يحتاجها طازجة. مهلا!

قد يعتبر البعض أن استخدام كلمة «التعاطي» مهينة. يقول محدثي: «القات هو منشط أو صنف من أصناف النبات التي تعدل المزاج. لكنه ليس مخدراً. من يعتبره من المخدرات يسيء إلى 23 مليون يمني».


ثم يسترسل في التحليل، فيضيف: «إن للقات جانباً إيجابياً. فهو يدخل في صميم المجتمع اليمني ويحمي أبناءه من المخدرات، التي يعتبر اليمن معبراً لها إلى الدول المحيطة به».

هذا التبرير هو واحد من سلسة طويلة يسعى «القاتيون» إلى إدراجها في سعيهم لتبييض سجل هذه النبتة. البعض يرى «أنه اقتصاد الفقراء في اليمن لا سيما أن لا قطاعات إنتاجية في البلاد لتحسين الاقتصاد ولا مشاريع زراعية أو صناعية. وبالتالي فإن الناس تعتبره مصدراً وحيداً للدخل، سواء عبر الزراعة أو عبر التوضيب والتسويق والبيع. عندما يتوافر مشروع جدي يمكن العمل للحد من زراعة القات».



ويشير إلى أن أغلب الريف اليمني يعتمد على هذه النبتة. والمطلوب إيجاد حل بديل لملايين البشر. البعض الآخر يقول إنه يرفع الضغط ويستنفر الحواس ويساعد على التركيز. والكل يتفق على أنه عصب الحياة الاجتماعية.


يقول أحد الصحافيين: «قبل شهرين قطعت القات وخسرت 50% من علاقاتي». ويضيف: «صحيح أني توقفت عن التخزين. لكني أحترم القات كثيراً».

التوغل أكثر فأكثر في البحث عن عالم هذه النبتة ومفاعيلها الثقافية والاجتماعية يشير إلى أنها ليست مجرد وريقات ترفيه تجلب المتعة لحاملها فحسب، وإنما هي جواز مرور إلى عالم الكبار وهوية انتماء للجماعة.


جلسة التخزين تستغرق حوالي أربع ساعات في الأحوال العادية، أما عندما يكون القات رفيق الأفراح والمآتم والمصالحات بين القبائل، فالجلسة مفتوحة والمتعة لا دوام لها.

لكن معادلة القات أو القوت تبقى قائمة. ففي دراسة أجرتها الحكومة اليمنية قبل عدة سنوات عن واقع «التخزين» في صنعاء، تبين أن القات يهدر على الدولة عشرين مليون ساعة عمل يومياً. وتوضح الإحصائيات الرسمية أن القات يضيع على الفرد 1460 ساعة. وتتعاطى القات مجموعات كبيرة من الفقراء ذوي الدخل المنخفض غير القادرين ابتداء على تأمين احتياجاتهم الأساسية، مما يزيد من معاناتهم وحرمانهم. وتبدو الاحتمالات أسوأ عندما نعلم أن 45 في المائة من السكان دخلهم لا يتجاوز الدولارين يومياً.

وفي تقارير مسح ميزانية الأسرة، يظهر عاماً بعد عام أن الإنفاق على القات يأتي في المرتبة الأولى ضمن مجموعة السلع الغذائية وسط سكان الحضر، إذ تعتبر هذه الأسر القات سلعة غذائية يحدد لها جزء أساسي من ميزانية الأسرة.

ويأتي الإنفاق على شراء القات في المرتبة الثانية بعد الإنفاق على الحبوب في الريف. وتشير إحصاءات الجهاز المركزي اليمني إلى أن نصف مليون أسرة يعتمد دخلها الأساسي على زراعة القات والمتاجرة به، أي إن أكثر من 20% من عدد السكان في اليمن ترتبط حياتهم به، الأمر الذي يجعل من مقاومة هذه النبتة أمراً معقداً.

أما عن تأثيره على استهلاك المياه، فتشير الإحصاءات المتوافرة إلى أن القات في المزارع المحيطة بمدينة صنعاء يستهلك نصف الكمية المخصصة لها من المياه والبالغة 60 مليون متر مكعب.


أسواق القات تنتشر في معظم الأحياء. ولكل منها خصوصيته و«فتوته» لكن على الطريقة اليمنية. تقول إحدى الزميلات «إن حرباً أهلية كانت ستقع بسبب سوق القات. كما أن الأحداث الأمنية تتكرر هناك».

تضيف: «لن أتزوج رجلا يخزن القات. الأمر مستحيل. مشهد التخزين يثير الغثيان.

أما الإفساخ (أي بصق القات والخروج من نشوته بكوب من الحليب) فيسبب الهبوط ويؤدي إلى الملل والعزوف عن العمل. الرجال والنساء يجمعون على أن القات هو من أسباب المشاكل الزوجية. وهو يأتي على حساب ميزانية الأسرة. كما يتسبب بإهمال الرجال لزوجاتهم. بسببه لا مشاركة فعلية سواء في التربية أو في الحياة الاجتماعية. مرحلياً هو منشط جنسي لكن بعد ذلك يسبب الخمول والضعف. الرجل يعيش حياة وهمية عند الظهر ويبدأ عالمه بالانهيار عند المساء».

لكن تحكم هذه النبتة في نسيج المجتمع المدني يفتح الباب على الحكايات. يردد الصحافيون أن السفير الأميركي يضطر إلى التخزين ليتمكن من لقاء المسؤولين في الدولة. البعض يستفيض في الحكاية فيقول «إن السفراء الأجانب الذين يحضرون مجالس القات، إنما يهدفون إلى استجواب كبار السياسيين برضاهم والحصول على معلومات طازجة ومتنوعة».

الحكايات لا تنتهي. فقد سرت شائعات تحمل عنوان «تحذير عاجل» من أن مزارع القات في اليمن موبوءة بفيروس الإيدز، بعد أن عمدت عصابات يهودية ونصرانية تسللت من إفريقيا إلى اليمن وأخذت بحقن أشجار القات بهذا الفيروس».

البعض يدخل القات في التراث الشعبي وحتى الأسطوري. هناك من يقول إنه يطرد الجن والشياطين وإن المتصوفين كانوا يتعاطونه. ماذا عن أنواع القات؟ نعرف أن الشتلة الأولى دخلت مع الغزو الحبشي. وأن هناك العنسي والهمداني والبلدي.

ونعرف أيضاً أن الشامي هو أغلى الأنواع. أما أقلها قيمة فهو الصوطي. وهو يفسد المزاج. نسمع كذلك أن القات يهرب إلى السعودية على الحمير التي تعرف طريقها. في جولة على سوق صغير للقات في منطقة سعدان نصادف بعض الرجال يحملون أكياس القات يبيعونها بأسعار مختلفة. يقول أحدهم إن ثمن الكمية 800 ريال (أربع دولارات). يشتريها شاب يقول إنه يعمل يومياً بحوالي 1200 ريال. مما يعني أن مصروفه بعد تأمين ثمن القات فقط 400 ريال. يتباهى آخر فيقول إن ما يحمله ثمنه عشرة آلاف ريال. ويشير إلى الشاب فيقول: «هذا كادح لا يستطيع شراء بضاعتي». ثالث يتباهى بأنه يشتري يومياً بسبعة آلاف ريال حاجته من القات. يوضحون لنا أن متوسط ثمن الصنف الجيد يبلغ حوالي خمسة آلاف ريال (25 دولاراً). ويشيرون إلى أن بعض الأصناف لا ثمن له. وان أحواضاً خاصة بمسؤولين مهمين تزرع بعناية وتباع بأثمان لا تخطر بالبال.

إلا أن هناك من يؤكد أن مضغ القات ليس هو الهدف في مجالس اليمنيين بقدر ما يكون الهدف الأساس هو التقاء الأصدقاء بعد يوم مرهق من العمل.

ويضيف أن القات يجمع الخصوم السياسيين، ويوطد أواصر الألفة. فنجد في المجلس الواحد اشتراكياً بالقرب من مؤتمري أو إصلاحي يتناقشان حول بعض التفاصيل بمودة. لكن المفارقة في مثل هذه المجالس هو الحديث عن مساوئ القات الذي يجمع عليه المتجادلون مهما بلغ مستوى تعلقهم بهذه النبتة. ويؤكد أكثر من شخص أن القات يساهم في انتشار الرشوة والسرقة والغش والكذب وضياع الحقوق والانحراف. ويشيرون إلى مستوى الدخل ومصروف التخزين. ويستنتجون أن أفضل وسيلة لإنهاء معاملات ناقصة أو ملفات عالقة أو الحصول على صفقات مربحة غالباً ما يكون عبر كيس من القات الذي يختلف صنفه باختلاف مستوى الخدمات المطلوبة.

نسمع الكثير ونجول في أكثر من منطقة أو سوق. ويبقى القات سيد الموقف. ففي قرية متداعية منازلها على كتف جبل تصادف مجموعة من الرجال «يخزنون» على قارعة الطريق. نستأذنهم بالتقاط صورة لهم. يوافقون ويسألون عن هويتنا. عندما يعرفون أننا من لبنان يحيوننا ويمدحون الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله أو «فارس العروبة»

كما يقولون. ننظر حولنا ونتابع نساءهم وهن يحملن المياه على رؤوسهن من السفح إلى قمة الجبل ليغسلن الملابس. يسرن مثقلات بحملهن فوق الهضبة الصخرية بعد جمع المياه في أوعية من البلاستيك فيما الرجال يتابعون أحوال مزاجهم بخدود متورمة تمضع قاتها وقوت عيالهم.

كاتبة الموضوع : سناء الجاك
المصدر: صحيفة الشرق الأوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ZID
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•


وسام : وسام الابداع حلو

ذكر عدد الرسائل : 1013
العمر : 29
بلدك : اليمن
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1962
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   25/11/2009, 12:07

أزيدكم من الشعر بيت

القات أحد الأسباب الرئيسية في تأخر إنضمام اليمن لمجلس التعاون الخليجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سحاب
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°


وسام : وسام التالق

انثى عدد الرسائل : 122
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   8/12/2009, 08:34

شكراً على الموضوع
واحب اضيف شعر منقول



يا هذه الدنيا أفيقي واسمعي

هذا المقوت جاء يبغي مصرعي

قد جاء يحمل في يديه شوالةً

ومن الدبور معاش هذا الشهر معي

وضع الشوال على الرصيف وقال لي

خزن فليس المرء يولد مولعي

القات نزي ولا أروم فراقه

ولأن لي رازم يؤرق مضجعي

ومرتبي في الجيب يعصره الأسى

حزناً على حزني ويشرب أدمعي

فأخذت "علاقي قطل" من كيسه

وسحبت سبعاً من مئات تلمعي

وسحبت أخرى ثم أخرى مثلها

وسحبت ثالثةً تمام القردعي

ورجعت أدراجي وكلي لهفةً

قاتي ومائي والشعير قدهو معي

وقبعت "مَدْكاً" في المكان كأنه

ديوان كسرى أو كعرش التُبعي

وبدأت أمضغ ما تيسر مضغه

وسددت أخزاق المكان بإصبعي

فثملت لكن دون رشفة مُسكرٌ

وخرطت خرطاً لا يُطابق واقعي

وبنيت قصراً شامخاً ومزخرفاً

وجعلته باللؤلؤات مرصعي

نظفت عاصمتي الجميلة كلها

وعلى الطريق سبكت أيضاً شارعي

غيرت كل المفسدين بمكتبي

وكذا تحسن في الوظيفة موقعي

شيئاً فشيئاً فاستعدت هويتي

وكذا من المدكا أعالج أضلعي

وتبددت تلك الرؤى وكأنها

أضغاث حلم في منامي تدعي

أدركت أني كنت أحلم صاحياً

ربع المرتب كل ما بقي معي

وتكونت عندي القناعة أنه

ليس القطل إلا مخدر موضعي

قولوا معي قولوا معي

هذا المقوت جاء يبغي مصرعي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اشراق
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•


وسام : شعلة المنتدى

انثى عدد الرسائل : 725
العمر : 27
بلدك : yemen
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1045
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   19/1/2010, 06:27



عدل سابقا من قبل اشراق في 27/2/2010, 05:35 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
huda.saleh
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•



انثى عدد الرسائل : 888
العمر : 29
بلدك : yemen
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1235
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   19/1/2010, 10:20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طلال
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°


ذكر عدد الرسائل : 61
العمر : 31
بلدك : yemen
الأوسمة :
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   3/2/2010, 15:10

في البداية الشكر والتقدير على هذاالموضوع الرائع ودائما ما عودتينا الا الموضيع الرائعة الفعالة
بالصراحة - وإن كنت من رواد هذا المجال ومن المتفوقين فيه -الحق لابد أن يقال بالفعل القات اخرنا بنسبة 80%بحسب تقديري عن بقية الشعوب
كم ساعة ضيعت في مضغ القات
وكم من فلوس اهدرت في شرا القات
وكم من صلاة تركت بسبب القات

قال الحكيم اليماني الله اكبر على القات
خلى الخزن يصلي صلاة من غير اقات

وكم من فرد امرض نفسه واضاع صحته وبهذل نفسه من كثر اكل القات

الدم لونه احمر ودمك يبان اخضر
والحال يتوهدر من كثرا كل القات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
huda.saleh
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•



انثى عدد الرسائل : 888
العمر : 29
بلدك : yemen
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1235
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   7/2/2010, 11:44

بالصراحة - وإن كنت من رواد هذا المجال ومن المتفوقين فيه

صراحتك شيء جيد ...وشيء مزعل في نفس الوقت ...الآن المشكلة الاكبر والذي مش قادرة استوعبها هو معرفتكم ويقينكم أننا متأخرين بنسبة 80% وكأن هذا الأمر لا يعنيكم ابداً ..


طيب إذا ما فكرتوا تطوروا أنتم بلدكم مثل ما بيقولوا (الفئة المثقفة والمتعلمة ونتخرج باسم دكتور صيدلاني) طيب على من انتم متواكلين ؟؟؟ هل في حد أعلى منكم ثقافه وفهم وإستيعاب لنواقص بلادنا ... ؟؟

لا يسعني إلا أن أدعوا لكم بالهداية ... إلى طريق العمل وأخذ الامور بمنطلق الجد والوصول لأهداف ترقينا في يوم من الأيام ؟؟ لأننا والله تعبنا من هذا الوضع ...


شكراً اخي لمرورك ... ولا تفكر ان كلامي موجه لك فقط وإنما لكل الفئة المخزنة .. هداهم الله

بالتوفيق أخي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طلال
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°


ذكر عدد الرسائل : 61
العمر : 31
بلدك : yemen
الأوسمة :
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   20/2/2010, 18:28

والله بالصراحة نعاني بس على فكره مافي فائدة لأن معظم اليمنيين مخزن من السابعة من العمر يعني ايش معناه اسئلي الدكتور مهند وبا يفتيك اللي مخزن عشرين سنة بهذي السهولة يبطل هو اصلا مدمن القات انا اعتبره مخدر وليس منشط يعني يشتي علاج narcotic
والكارثة الأكبر أن وضع البلاد ما يساعد بس ما في وقت معي الحين حتى اتطرق للمعوقات التي تعيق المخزن من الإقلاع عن التدخين ويعجبني اتكلم بكل شفافية ووضوح إن شاء الله مرة ثانية أوصل

والمعذرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
huda.saleh
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•



انثى عدد الرسائل : 888
العمر : 29
بلدك : yemen
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1235
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   21/2/2010, 07:43

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القات انا اعتبره مخدر وليس منشط يعني يشتي علاج narcotic

طيب فين الأحسن تظل مثل ما أنت ؟؟ أو تتعالج بما يسمى الnarcotic ؟؟

لن أطول الحديث في هذا الموضوع ... ولا تتعب نفسك وتقول لي الأسباب التي تخلي اليمني يخزن ... لأن واضح انك بتقنع نفسك بأسباب ليس لها أساس من الصحة ....

ومتأكدة وبكل تأكيد ... أنك لو تشتي او أي حد غيرك مخزن انه يبطل تعاطي القات هيبطل ...

هذه يا اخي قناعات ليس اكثر ...

طيب عندي سؤال :
في ناس يوصولوا لسن معين ويصابوا بجلطة ... مباشرة بعدها يبطلوا القات نهائياً وتكون صحتهم متحسنة ... ليش هؤلاء الناس عندما يبطلوا القات بكل سهوله بيتركوه وحتى ما بيفكروا يرجعوا له ؟؟


الجواب لانهم اقتنعوا ان القات ضرهم وخافوا على انفسهم ... و أن الأفضل لهم انهم يتركوه فبتأتي قناعة كبيرة جداً للشخص انه يتركة ... وينتهى الأمر ويبطلوه.

حتى نفس الحكاية في الناس الذي بيدخنوا ... يوصلوا لوقت يتعبوا ويعانوا امراض من التدخين وبكل سهوله يقتنعوا ويتركوها ... بالرغم ان التدخين أسوأ من القات ..

على فكرة هذه الأمثلة قولتها لاني شفتها في من حولي ومتأكدة منها تماماً ...


في الأخير أشكرك اخي لمرورك .... تمنياتي لك بمستقبل افضل .

اختكم : هدى العصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طلال
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°


ذكر عدد الرسائل : 61
العمر : 31
بلدك : yemen
الأوسمة :
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   21/2/2010, 13:40

هذه يا اخي قناعات ليس اكثر ...
القليل من يستطيع يقرر في هذا الوضع المتردي .

دعينا من القرارات الشخصية ولنتكلم على وجه العموم لأن مثلا أنا تعلمت ودرست معدل ثمانية عشر سنة وعرفت أضرار القات وإن شاء الله قرار ترك القات قرب على الأبواب

لكن المصيبة ليست هنا ! ملايين اليمنيين لم يعرفوا هذا الكلام المفروض أن هناك حملات توعية وخطط حكومية لدراسة هذه الكارثة التي حلت باليمنيين هناك تسيب حكومي واضح.

لماذا لم يدخل القات إلى السعودية وهم بلد الجوار بكل سهولة ممكن يصل إليهم ؟
هناك حكومة جادة ترعى مصالح البلاد والمواطن عندها أهم من كل شئ فلذالك تتطوروا اقتصاديا وثقافيا وعلميا وسياسيا وأمنيا .

أنا أذكر قبل خمسة عشر سنة كنا في القرية نزرع البر والذره والشام والبطاط والطماط والبسباس والبلسن والشعير والدبا وكان هناك وديان مزروعه بن ومن أفضل أنواع البن وكذلك الفرسك والمشمش والعنب يعني كنا في إكتفاء ذاتي كنا كل إحتياجاتنا من الحول
لكن الأن أين كل تلك الوديان ؟
أين كل تلك الزراعات ؟
لقد قلعها المزارعون وأستبدلوها بهذه الشجرة التعيسة
من السبب يا ترى ؟
المزارع لم يجد التشجيع من الحكومة ولم يجد من يوعيه بأن هذا تصرف خاطى ووجد أنها شغلة مربحة ولم يكن يعرف الأضرار المترتبة على ذلك

لماذا لم نأخذ السودان مثالا حيا لنا ونقتدي بهم ! حوصرت إقتصاديا فزرعت البلاد وأستكفت ذاتيا ولو هناك مجال للتصدير وسمح لها لصدرت الى كافة أرجا المعمورة .

من المفروض ان الحكومة تسعى إلى إيجاد بدائل لزراعة واستهلاك القات بوصفه ظاهرة اجتماعية يومية مكلفة اقتصاديا وضارة صحيا.
المفروض أن هناك خطة حكومية تستهدف الحد من زيادة المساحة المزروعة بالقات وتقليصها عبر تشجيع زراعة محاصيل انتاجية بديلة ذات مردود اقتصادي عالي وتوفير التسهيلات المحفزة لها.

بحسب مصادر رسمية قدر حجم الأنفاق الشعبي على تناول القات بنحو مائتين وخمسين مليار ريال سنويا.

أن الإنفاق على شراء القات يستحوذ على مابين ستة وعشرين وثلاثين في المائة من دخل الأسرة محتلا المرتبة الثانية بعد الغذاء الأمر الذي يشكل عبئا على ميزانية الأسرة خصوصا ذات الدخل المحدود والفقراء. وتصل الساعات المهدرة جراء جلسات تعاطيه بحوالي عشرون مليون ساعة عمل في اليوم.

وتقول الدراسات إن نسبة كبيرة من السكان تتراوح ما بين عشرين إلى ثلاثين في المائة يرتبط نشاطهم الاقتصادي ومصدر حياتهم المعيشية اليومية بالقات زراعة وإنتاجا ونقلا وتوزيعا وتسويقا

والمعذرة
والشكر والتقدير على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شبير
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°



ذكر عدد الرسائل : 82
العمر : 28
بلدك : اليمن
الأوسمة :
نقاط : 125
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   22/2/2010, 10:25

الموظوع حلو جدا والمقال منطقي جدااا

ومشكلة القات اعتقد ان المجتمع اليمني يعرف هذه المشكله فاتمنى ان يتم طرح الحل لهذه المشكله فهل الحل بيد الافراد انفسهم ام بيد الدوله ام هو مشترك في ما بينهما
فاعتقد انه منذ ان عرف اليمنيين القات وهو يتم طرح هذه المشكله ولم يتم ايجاد حلول فعليه ملموسه على ارض الواقع

فهذه المشكله تحتاج الى وضع خطه تحتاج ربما الى عشرات السنين اما لانها هذه النبته الى اي حد كان واما لخلق جيل يعي هذه المشكله ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طلال
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°


ذكر عدد الرسائل : 61
العمر : 31
بلدك : yemen
الأوسمة :
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: من يعطيني حل وله مئة مليون دولار   22/2/2010, 13:51

مشكلة القات والوضع الراهن!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الوضع الراهن في بلدي
يتحدى السالب بالسالب
أفتونا مأجورين ........ في شعب (عشرين مليون )مخزن أرادوا يبطلوا القات..........!!!!!!!هل هذا ممكن بمجرد قرار شخصي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مشكلة بس وين الحل ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شكرا أخ شبير على المرور والمداخلة الهادفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
huda.saleh
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•



انثى عدد الرسائل : 888
العمر : 29
بلدك : yemen
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1235
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   24/2/2010, 10:17

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 


كلامك اخي طلال اصح من الصحيح التوعية شيء مهم جداً


لكن نحن الآن لن نبحث عن الاسباب


الآن نبحث عن الحل


 


دعينا من القرارات الشخصية ولنتكلم على وجه العموم لأن مثلا أنا تعلمت ودرست معدل ثمانية عشر سنة وعرفت أضرار القات وإن شاء الله قرار ترك القات قرب على الأبواب .


يا اخي القرارات الشخصية هي التي ستصحح الوضع


فمثلاً نفترض :


 


1-          أنت مبطل القات من هذه اللحظة .


2-          بكل تأكيد لن تسمح لاولادك بتعاطيه حتى هم أنفسهم لن يحاولوا أن يتعاطوه لانك أصلاً ستكون قدوتهم الأولى لذلك سيحترموك ولن يفكروا فيه.


 


3-           إذا لك أخ اصغر منك ولك السلطة علية أكيد لن تجعلة يتعود على مضغ القات واكيد ستكون قدوته لأنك الشخص المتعلم والواعي الذي امامه والذي سيطمع لان يكون مثلك .


4-           وكمان ياسلام لو كل المتعلمين يفعلوا مثلك .


5-           ياترى كم من الناس عيتصلح حالها . !


6-           في هذه اللحظة الذي بيزرع القات لن يرى أي فائدة من زرعة لأن الإقبال علية ضعيف وسيتجة لما هو أفضل وهذا كلة طبعاً بفضلك انت وغيرك من الفئة الواعية .


 ومثل ما قال اخونا شبير لازم نخلق أو ننشىء جيل يعي هذه المشكله  ولن يتم هذا الشيء إلا بنا الفئة الواعية واكررها للمره المليون .


 


لذلك يا أخي لا تلوم الحكومة انها ما بتشجع المزارع(ولو هي مقصرة في بعض هذه الامور ). لوم نفسك الذي بتشجع المزارع على زرع القات .


 


وكمان لا تقارن بلدنا ببلد آخر كل بلد وفية الذي يكفيه .


 


حاول تقارن بلدنا كيف كانت من زمان وكيف ستكون في المستقبل بفضلك طبعاً وفضل الناس الواعيين والذي ستمسك بيدهم وتوعيهم .


 


شكراً أخي طلال لمداخلتك ...


 


شبير


الشكر الجزيل لك أخي لمساهمتك وكلامك الفعّال . فعلاً ترك هذه الظاهرة نهائياً تحتاج تكاتف من جميع الأطراف ... لكن لا ننسى اننا الطرف الأقوى في ترك هذه الظاهرة المسيئة لأبنائنا ووطنا..


ولا ننسى أن المواطن المخزن هو الذي في يده ترك القات وأخذ اول خطوة لتطوير ونمو بلادنا .


ويجب ان لا نتواكل على حد أو نؤجل تنفيذ قراراتنا في ترك القات لأنها لن تزيد  الوضع إلا أنهياراً وسوءً .


في الاخير :


أشكركم جزيل الشكر لمساهمتم في الموضوع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طلال الشهاب
المدير العام

المدير العام



ذكر عدد الرسائل : 642
بلدك : اليمن
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 613
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   25/2/2010, 09:08

اقول يا مبحشمين يا مبحشمات

يا مخزنين يا مخزنات

ابعدوا عن القات

خليكم رومانسين ورمنسيات

انتم مش حاسين بحجم المشكلة

القات بيضيع ثروتنا الحقيقية

القات بيستنزف مياهنا الجوفية

طيب ياوزراء في كل الوزارات


انتم عارفين ان القات اكبر المشكلات


اين الحلول اين المعالجات

ليش ماتمنعوا المزارعين والمزارعات

ليش تسمحوا بدخول الحفارات

البلاد داخلها اكثر من 900 حفار

للقات فقط تحفر الأبار

صنعاء بترتفع عن سطح البحر2150 متر

والجفاف فيها اكبر خطر

بيهدد حياة البشر

مش زيما المناطق الساحلية

اوزي مدينة تعز حنعمل لها محطات تحلية

حيكون ايش الموقف عندما يجف حوض صنعاء

والناس ماتلقاش ماء
اكيد حتتحول لمدينة اشباح...والله حرام

طيب يامسؤولين مادام انتم عارفين


طيب ليش ساكتين ليش صامتين


ها اكيد المسؤولين والمزارعين والمروجين

مش خايفين ...لذلك صامتين

لانهم معاهم رصيد كافي

وعندما تقع الكارثة حيكونوا اول الناس عن صنعاء معزلين
والى دول الخليج واروبا مسافرين

والضرر كله حيقع على رأس المواطن المسكين

ااااااااااااااااااااه اااااااااااااااااااه ااااااااااااااااااااااااه[/]

_________________
التوقيع
..≈ لنكُنْ آروَاحْ رَاقِـيَـة في هذا المنتدى ..≈
نَتسامْى عَنْ سَفاسِفَ الأمُورْ وَعٌنْ كُلْ مَايَخِدشُ نًقائِنا
نًحترِمْ ذآتنـَا وَنحترمْ الغَيْر.. عِندَمٌا نتَحدثْ نتحَدثْ بِعُمِق
نٌطلبْ بـإدبْ . وَنشُكر بـِذوَقْ . وَنـَعتذِرْ بِـصدقْ
نٌترفع عَن التفَاهاتٌ والقِيـِلَ والقـِالْ .
نُحِبْ بِصَمتْ وَنغَضبْ بِصَمتْ وإنْ آردنـَا الِرحِيلْ ..
نَرحِلْ بِصَمتْ ..≈
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ph-19.forumr.net
huda.saleh
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•



انثى عدد الرسائل : 888
العمر : 29
بلدك : yemen
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1235
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   26/2/2010, 08:58

والضرر كله حيقع على رأس المواطن المسكين . . .




مشكور أخي شاكر لمرورك .....ولإضافتك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اشراق
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•


وسام : شعلة المنتدى

انثى عدد الرسائل : 725
العمر : 27
بلدك : yemen
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1045
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   27/2/2010, 05:42

تصدقي هدى شكل القات بيخليهم يطلعوا اوائل نفسي اجربه قبل امتحان عشان اركز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طلال
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°


ذكر عدد الرسائل : 61
العمر : 31
بلدك : yemen
الأوسمة :
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   27/2/2010, 19:48

ولا أوائل ولا شيء
أظن القات فيه ميزه واحده يا ترى أيش هي " بيحافظ على رشاقة الجسم " ما يخليش واحد يسمن ههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
huda.saleh
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•



انثى عدد الرسائل : 888
العمر : 29
بلدك : yemen
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1235
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   4/3/2010, 15:10

السلام عليكم أشراق ....

لا والله ما انصحك تجربي القات لأن طعمة مقرف أولاً ... ثانياً لن يؤثر اصلاً لا في مذاكرة ولا حتى في قوة تركيز .. ستركزي ساعتين وبعدين تحنبي ههههههههه


وبعدين اغلب الأوائل إذا مش كلهم ما بيخزنوا ؟؟ (اكيد ما بيخزنوا) ؟؟ لو بيخزنوا والله ان قدو جنان .


مشكوره لمرورك أشراق ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طلال الشهاب
المدير العام

المدير العام



ذكر عدد الرسائل : 642
بلدك : اليمن
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 613
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   15/3/2010, 08:38

ياريت يا حلوين بعد الاستماع للمحاضرة

تنشرو الرابط في المنتديات الي انتم مشاركين فيها لكي كلنا نكسب الأجر والثواب


اضغط ع الرابط:

http://www.yemen-sound.org/uploader/uploads/mmassggg.mp3

_________________
التوقيع
..≈ لنكُنْ آروَاحْ رَاقِـيَـة في هذا المنتدى ..≈
نَتسامْى عَنْ سَفاسِفَ الأمُورْ وَعٌنْ كُلْ مَايَخِدشُ نًقائِنا
نًحترِمْ ذآتنـَا وَنحترمْ الغَيْر.. عِندَمٌا نتَحدثْ نتحَدثْ بِعُمِق
نٌطلبْ بـإدبْ . وَنشُكر بـِذوَقْ . وَنـَعتذِرْ بِـصدقْ
نٌترفع عَن التفَاهاتٌ والقِيـِلَ والقـِالْ .
نُحِبْ بِصَمتْ وَنغَضبْ بِصَمتْ وإنْ آردنـَا الِرحِيلْ ..
نَرحِلْ بِصَمتْ ..≈
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ph-19.forumr.net
huda.saleh
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•



انثى عدد الرسائل : 888
العمر : 29
بلدك : yemen
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1235
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   9/5/2010, 10:05

مشكور أخي المدير على إضافة mmassggg
... ياريت لو يتعض المخزنين منها .

عادنا اقدرت افتحها اليوم .

مشكور مره أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Al-abadi
عضو جديـــد



ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 30
بلدك : اليمن
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   9/5/2010, 11:05

الحاكم الأول في اليمن


شيطان نبت من الأرض ليلتهم غذاء النباتات البرية ثم أوقع الإنسان اليمني في فتنه وزاحم الأغذية البريئة في معدته ،، وجرى ماجرى إبليس في دمه وولج ولوج اللص إلى خزائنه يطارده صباحاً في رؤوس الجبال و يورقه ليلاً مشرداً في متاهات الخيال يهزأ بعقله وأعصابه متنقل بينهم بين الشرور والحزن ، وبين الأقدام والأحجام ، وبين الهزيمة والنصر ، وبين الغنى والفقر ، وبين المنطق والجنون ،،، والإنسان اليمني يعيش لتلك الشجرة الشيطانية نصف العمر ان لم يكن أكثر وهو في صوره مفتعلة كأفلام المغامرات وأحداث مثيرة كأساطير الأطفال تستهلك فيها رجولة الرجال وعزائم الأبطال ،،، ذلك هو سلطان نبات القات الشجرة الملعونة واللعينة في أرض اليمن ..


إنه حقاً الحاكم الأول في اليمن !!!؟؟

الحاكم الطاغية المستبد !!! يتحكم في كافة مجالات الحياة صغيرها وكبيرها !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
huda.saleh
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•



انثى عدد الرسائل : 888
العمر : 29
بلدك : yemen
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1235
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: معادلة القات والقوت في اليمن ...!   14/5/2010, 12:23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معادلة القات والقوت في اليمن ...!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى العـــــــــــام :: ..:::منتدى الرأي والرأي الآخر:::..-
انتقل الى: