موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 أمراض القلب تتوعد سن الثلاثين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZID
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•


وسام : وسام الابداع حلو

ذكر عدد الرسائل : 1013
العمر : 29
بلدك : اليمن
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1962
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: أمراض القلب تتوعد سن الثلاثين   3/10/2009, 05:05




 


تتوسع دائرة مخاوف الأطباء يوما بعد يوم من تزايد انتشار أمراض القلب، بعد أن أظهرت خريطة الأمراض المزمنة أن أمراض القلب تشكل تهديدا مباشرا على الفئة العمرية بين الثلاثين والأربعين أكثر من الذين تجاوزوا الخمسين. وتوضح إحصائيات المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أن نوعين من أمراض القلب والأوعية الدموية يشكلان أول سببين للوفيات في المملكة، وهما كما يؤكد استشاري جراحة القلب الدكتور محمد المجيب: نقص تروية عضلة القلب (17في المائة من مجموع الوفيات)، وأمراض القلب التي تنتج عن ارتفاع ضغط الدم (9 في المائة من مجموع الوفيات)، بينما تساهم الجلطات الدماغية بنسبة 4 في المائة من مجموع الوفيات، وبالتالي فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تسبب 30 في المائة وفيات في المملكة.
ويلحظ الدكتور المجيب أن محاولة التقليل من مخاطر أمراض القلب على السعوديين تتطلب الجمع بين التوعية الصحية حول هذه الأمراض، وبين تقديم طرق علاج أكثر تقدما لمن يعانون منه، فطرق التقليل من نسبة حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل تتركز على التغلب على عدد من العوامل المسببة لهذه الأمراض ما قبل حدوث تصلب الشرايين، وذلك لتجنب المضاعفات المستقبلية.
الأكل الدسم والتدخين
في المقابل، كشفت دراسة أردنية أجريت على ألف شخص أن 12 في المائة ممن أصيبوا بالجلطات كانت أعمارهم دون سن 30 عاما، و25 في المائة تقل أعمارهم عن 50 عاما، وهو الأمر الذي يعني أن المرض لم يعد مقتصرا على كبار السن.
ويرى استشاري القلب الدكتور فخري العكور أن الإقبال الشديد على الأكلات الدسمة والعزوف عن وجبات الخضار والفواكه ووجبات السمك التي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة التي تقاوم تصلب الشرايين شكل عاملا مهما في زيادة أمراض القلب.
ويؤكد أن التدخين يعتبر من أهم أسباب تصلب الشرايين، حيث بلغت نسبة مدخني السجائر بين الذكور 50 في المائة، أما بين الإناث فتصل إلى 10 في المائة، إضافة إلى انتشار تدخين الشيشة بين الشباب التي لم تفلح جميع الجهود والتوجهات في الحد منها.
أنماط الغذاء
ويشدد استشاري التغذية ونائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية الدكتور خالد علي المدني على ضرورة الحد من تناول الوجبات السريعة التي باتت سمة المجتمعات العربية، موضحا أن دراسة طبية بينت أن أنماط الغذاء الغنية بالأطعمة المقلية والوجبات الخفيفة التي يكثر فيها الملح واللحوم مسؤولة عن حوالي 35 في المائة من النوبات القلبية في العالم. وأظهرت الدراسة التي شملت 52 دولة أن الأشخاص الذين يكثرون من الوجبات السريعة كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبات القلب، في حين أن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه والخضراوات كانوا أقل عرضة للإصابة.
احتشاء العضلة
ويعتبر استشاري القلب في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة الدكتور حسان شمسي باشا في جدة أن الجلطة القلبية (احتشاء العضلة القلبية) مرض شائع جدا في الغرب، ويصيب سنويا حوالي 1.5 مليون شخص في أمريكا، وللأسف فإنه آخذ بالانتشار في بلادنا العربية يوما بعد يوم، وأهم عوامل الخطورة المهيئة لحدوث مرض شرايين القلب التاجية هو التدخين، وارتفاع كولسترول الدم وضغط الدم ومرض السكر، وقلة النشاط البدني، والبدانة، والتعرض للضغوط النفسية.
وتحدث الجلطة القلبية حينما يسد أحد الشرايين التاجية في القلب بخثرة (جلطة)، فلا تسمح للدم بالمرور عبره، وهذا يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب كان يغذى بهذا الشريان. ويعتمد حجم الجلطة القلبية على مكان حدوث الإنسداد في الشريان، فإذا كان الانسداد قرب نهاية الشريان، أو في أحد الشرايين الصغيرة، كانت الإصابة القلبية طفيفة، أما إذا كان حدوث الانسداد قريبا من منشأ الشريان التاجي فقد يكون التلف الناجم عن هذا الانسداد خطيرا.



 


 


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمراض القلب تتوعد سن الثلاثين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى الصيدلانـــــــــي :: ..:::مستجــدات الدفعـــة:::..-
انتقل الى: