موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 الـــمــشــي الـــريـــاضـــي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
S$t!nGo0o
(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)

(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)


ذكر عدد الرسائل : 370
العمر : 29
بلدك : ان الارض لله يورثها من يشاء
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

مُساهمةموضوع: الـــمــشــي الـــريـــاضـــي   6/4/2009, 14:17

فــــوائــــــد المــــشـــــي الــــريــــــاضــــــي






الفوائد الصحية للمشي







قبل أن تبدأ ببرنامج المشي، يتطلب منك أن تعرف فوائد برنامج المشي وتوقعاتك بالنسبة للصحة العامة واللياقة البدنية والنواحي النفسية الأخرى. مزاولة برنامج المشي الرياضي بانتظام يساعد في تحسين عوامل بدنية وصحية كثيرة والتي بالتأكيد تمنع الإصابة بأمراض العصر..





أولاً /
تقليل دهون الجسم : كثير منا يعتقد بأننا نتجاوز الوزن الطبيعي للجسم بكثير، ولكن هذه لست ذو أهمية إذا ما عرفنا بأن المشكلة الكبرى هي زيادة نسبة الدهون في أجسامنا والتي لا تظهر علي أشكال أجسامنا، وهذه لها علاقة كبيرة مع بعض أمراض القلب والسكري وضغط الدم المرتفع وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم والسرطان وآلام المفاصل والروماتيزم وغيرها من الأمراض. والمشي الرياضي يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم، وبخطوات بسيطة جداً يمكن الجسم أن يحرق تقريباً ( 60 ) سعر حراري لكل ميل مقارنة باحتراق السعرات الحرارية في الحالة الطبيعية للجسم، ولكن إذا ما زاد الإنسان سرعته وخطوته بمعدل ( 2.5 ) ميل في (30 ) دقيقة فإن الجسم سوف يحرق (200 ) سعر حراري.




ثانياً /
خفض معدل نبض القلب أثناء الراحة : يُعتبر معدل نبض القلب أثناء الراحة في الدقيقة ( عدد ضربات القلب ) المؤشر لصحة ودقة عمل القلب، حيث كلما حصل الإنسان على لياقة أثناء مزاولة برنامج المشي الرياضي كلما تحسن عمل القلب في دفع كمية أكبر من الدم بأقل عدد من ضربات للقلب.




ثالثاً /
خفض مستوي الكولسترول في الدم :


ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم يسبب الإصابة بمرض التصلب أو الانسداد الشرياني والكولسترول مادة دهنية تترسب علي الجدار الداخلي للشرايين ولأوعية الدموية وخاصة الشريان التاجي الذين يغذي القلب مما يسبب بعد مرور الزمن ضيق الشريان بالتصلب ووصول كميات قليلة من الدم إلي القلب، وفي حالات متقدمة للإصابة يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم نهائياً إلى القلب مما بسبب السكتة القلبية.



وعند مزاولة برنامج المشي الرياضي وبإتباع نظام غذائي خال من الدهون والكولسترول يضمن الإنسان خفض عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب وذلك بخفض مستوي الكولسترول الكلي وكذلك مستوى الكولسترول الضار الذي يكون مسئولاً عن انسداد الشريان والأوعية الدموية بالإضافة إلى ذلك يعمل المشي الرياضي على زيادة مستوي الكولسترول المفيد..





رابعاً /
خفض ضغط الدم :


ارتفاع ضغط الدم من العوامل الرئيسية للإصابة بأمراض القلب وكذلك السكتة الدماغية المفاجئة ويؤكد العلماء والخبراء بأن مزاولة المشي الرياضي بانتظام يساعد الإنسان على خفض ضغط الدم في الأوعية الدموية والشرايين وكذلك يقلل من حاجة الإنسان المصاب بارتفاع ضغط الدم من استخدام الأدوية والعقاقير التي تساعد في خفض معدلات ضغط الدم.





خامساً /
التمثيل الغذائي :


التمثيل الغذائي عبارة عن معدل احتراق السعرات الحرارية المخزونة في الجسم والتي تأتي من تناول الأغذية اليومية، ويؤكد العلماء والخبراء بأن كلما تميز الإنسان بالسمنة وزيادة الوزن كلما واحة الصعوبات في إنقاص الوزن وذلك لوجود الأنسجة الدهنية والتي تتميز بقلة نشاطها خلال التمثيل الغذائي حيث كلما ما زادت معدلات الدهون في العضلات كلما كان معدل التمثيل الغذائي في الجسم بطيئاً. وعند إتباع برنامج المشي الرياضي يحصل الإنسان علي معدلات التمثيل الغذائي أكثر وأكثر من الإنسان العادي الذي لا يزاول المشي الرياضي وحتى بعد ساعتين من أداء برنامج المشي




وذلك بحرق السعرات الحرارية المخزونة في الجسم..




سادساً /
كثافة وصلابة العظام :


كلما كبر وتقدم العمر بالإنسان كلما قلت قدرة العظام لدية من امتصاص الكالسيوم وقل بناء العظام وتعرض للإصابات. يؤكد العلماء بأن (25٪ ) من العالم يعانون من مرض التهاب العظام ويسمي ( تحجر العظام ) مما يؤدي إلى كسور خطيرة جداً وخاصة مع كبار السن وكذلك ينادي بعض العلماء بتناول الكالسيوم إضافة علي المواد الغذائية للحصول علي صلابة العظام إلا أن معظم العلماء يعتقدون ويؤكدون بأن هذا لا يأتي ألا عن طريق مزاولة المشي الرياضي الذي يحصل الإنسان علي كثافة وصلابة العظام ووقاية العظام من أمراض وضعف عند الكبر.





الفوائد البدنية للمشي



بالإضافة إلى الفوائد الصحية لمزاولة المشي الرياضي يعمل المشي الرياضي علي تحسين عناصر اللياقة البدنية لدي الإنسان مما يشعر بأنه الأفضل والأحسن..





·
زيادة القوة العضلية : الأنشطة البدنية مثل المشي الرياضي تعمل علي زيادة قدرة العضلات علي بناء الألياف العضلية وتحد من تعرضها للإصابة ومن خلال بناء الألياف العضلية فأنها تبقي أكثر صلابة وسمك في مساعدة العضلات للوقاية من الإصابات وتعمل علي أداء الأعمال اليومية بسهولة أكثر.




·
النغمة العضلية : مزاولة المشي الرياضي تعمل علي تقوية العضلات الضعيفة وكذلك المترهلة في أداء وظائفها بأحسن صورة، ومن خلال العضلات يعمل القلب والدورة الدموية وتساعد علي دخول الهواء في الرئتين ومرور الغذاء من الجهاز الهضمي، والنغمة العضلية تساعد في أداء جميع أجهزة الجسم الحيوية في أداء وظائفها بدقة وكفاءة.




·
زيادة المرونة : السن وقلة الحركة من العوامل التي تؤدي بالعضلات والأوتار والأربطة المحيطة بالعضلات والمفاصل إلى الإصابات والأمراض وجعلها متصلبة وعدم قدرتها علي أداء أقصي مدي حركي تشريحي، والأنشطة الرياضية كبرنامج المشي الرياضي تعمل على تقوية العضلات والأربطة المحيطة بالمفاصل وتساعدها باستمرار علي أداء أقصي مدى حركي وتشريحي لها.




·
تحسين الجهاز الدوري والتنفسي : يُعتبر المشي الرياضي من الأنشطة الرياضية الهوائية التي تستخدم بها العضلات الكبيرة مثل عضلات الرجلين والظهر الحوض واليدين مما يتطلب من القلب دفع كميات كبيرة من الدم إلى هذه العضلات وبالعكس, لأداء عملها بإيقاعات منتظمة ومستمرة المطلوبة في رياضة المشي، وبذلك يكون له أثر في تقليل العبء الواقع علي القلب، بالإضافة إلى ذلك فان المشي يرفع من كفاءة القلب وعضلة القلب في أداء عملها بدقة وكفاءة.




الفوائد النفسية للمشي



للمشي الرياضي أيضاً فوائد نفسية مُتعلقة بالعقل والروح :



1-
خفض الضغوط اليومية : الأنشطة الرياضية وخاصة رياضة المشي تساعد في إثارة الجسم علي إفراز هرمون ( اندورفين ) الذي بشبة كيميائيا مادة ( المورفين ) الذي يجعل الإنسان أن يشعر بالراحة والسعادة، و المشي الرياضي يساعد الجسم على التخلص من الضغوط اليومية والتوتر والقلق والشعور بالسعادة والهدوء والراحة أثناء النوم ليلاً.


2-
حل المشاكل اليومية : الابتعاد أو الانشغال عن المشاكل والصعوبات, تعتبر أحسن الطرق النفسية لعلاجها بمزاولة المشي الرياضي. فيتخلص العقل من الصعوبات والحصول علي الراحة وبعض الحلول المناسبة للمشاكل الأكثر تـثيراً وتعقيداً.


3-
مفهوم الذات : عن طريق مزاولة الأنشطة الرياضية وخاصة المشي الرياضي يحصل الإنسان علي مفهوم الذات من الناحية الإيجابية حيت يشعر بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته وذاته.




وأخيراً ...
ومن خلال الفوائد الصحية واللياقة البدنية والنفسية لمزاولة المشي الرياضي، فإن ذلك بتطلب من الإنسان أن يسال نفسه لماذا لا

أزاول رياضة المشي ؟؟!!

مـــنــــقـــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الـــمــشــي الـــريـــاضـــي   6/4/2009, 14:37

موضوع رائع أخي نائب المدير
بس بعد ما قرأت موضوع الحوادث اقول في بلادنا يستحسن ان نجلس بالبيت لولا الضرورة لما خرجنا ..
حتى النوادي محدودة
واحلى جزئية من الموضوع التي تكلمت عن كبار السن ..
مشكوووووووووووور
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s.w.s
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°


انثى عدد الرسائل : 28
العمر : 29
بلدك : yemen
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الـــمــشــي الـــريـــاضـــي   6/4/2009, 22:39

ربي يعافيك ع الموضوع

واذا جينا ع المشي محنا مقصرين ..يعني بالنسبه لي لو كنت مشتركه بنادي ما اعتقد اني كنت بمشي

المشي اللي كل يوم للجامعه طبعا باستثناء الجمعه (الحمد لله ان بيه عنا يوم جمعه) والخميس احيانا ,,

شكرا مره 2 ع الطرح ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
S$t!nGo0o
(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)

(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)


ذكر عدد الرسائل : 370
العمر : 29
بلدك : ان الارض لله يورثها من يشاء
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الـــمــشــي الـــريـــاضـــي   7/4/2009, 14:00

السلام عليكم اشكر لك اخت هاجر مرورك وبالنسبه لتفضيل الجلوس في البيت وعدم مزاولة الرياضيه بس الحوادث فا أحب أطمنك مافيش احد يمارس هوايت المشي في الشوارع هههههه الافضل انه يكون في حديقه او منتزه ..... حديقة السبيعين من اروع مايكون حاولي تروحي مره هناك وتجربي بصراحه الرياضه مافيش احسن منها بس كمان في مشكله اذا انتي قادمه من المليه رح تضطري تقطعي شارع الستين عشان توصلي الحديقه لانها رح تكون من الناحيه الثانيه فالافضل انك تواضلي للفرزه شميله ومن هناك تاخذي باص يرجع لمذبح وكذا ماتضطري انك تقطعي شارع الستين ...... ههههه طبعا بمزح معاكي بس فعلا هذا الشارع كارثه والله الله يعين بس .

بس كمان حاولي تمارسي رياضه

اخت S.W.S
ربي يعطيكي العافيه انتي كمان على مرورك والله يعينك على المشي للكليه بس كمان شايفه كيف الكليه لها فايده يعني الي يقول الكليه بس علم بيكذب علينا بصراحه ..... أقري فوائد المشي الرياضي فوق وتعرفي قد ايش الكليه مفيده فا الحمدلله

واشكركم مره اخرى على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الـــمــشــي الـــريـــاضـــي   7/4/2009, 15:53

حاااااااااااضر ..
عجبتني حكاية الباصات والفرزة ...هههه
طيب ما رأيك بالآلآت الرياضية مش اكثر امانا ومريحة ومافي حوادث مرورية ...
على فكرة انا من عشاق رياضة المشي ومادون هذه الرياضة لا احبها
كمان معلوماتي الرياضية صفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s.w.s
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°


انثى عدد الرسائل : 28
العمر : 29
بلدك : yemen
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الـــمــشــي الـــريـــاضـــي   7/4/2009, 21:07

الله يعافيك

بس بغيت اوضحلك ان المشي طاف الحد ... يعني سار كانه عقاب .. مع العلم بفوائده كلها (اذا تبي الصدق انا قريت في البدايه نصف الموضوع لانه حصل شي .. فضريت ارد ع السريع .. بس الحين كملته ولا تزعل ) ... وان شا الله عقلي يثبت ان المشي روعه حتى لوكان متعب (بالنسبه لي).... وبجرب اذكر هالمعلومات وانا سايره للكليه اليوم..

وتقبل مروري مره 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اشراق
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•


وسام : شعلة المنتدى

انثى عدد الرسائل : 725
العمر : 27
بلدك : yemen
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1045
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الـــمــشــي الـــريـــاضـــي   8/4/2009, 07:45

يسلموا اخي
بالنسبه للمشي أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأه والله اني بروح انام من كثر المشي ووجع الارجل
مش لوكان في فرزه في الجامعه ولوجمال كان اريح ههههههههههههههههههههه
تقبل مروري
نزل مره ثانيه تحذير من المشي ...ههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
S$t!nGo0o
(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)

(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)


ذكر عدد الرسائل : 370
العمر : 29
بلدك : ان الارض لله يورثها من يشاء
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الـــمــشــي الـــريـــاضـــي   9/4/2009, 12:39

السلام عليكم

بالنسبه للالات الرياضيه يا اخت هاجر هي فعلا كما قلتي اكثر امانا بس مكلفه بعض الشي بعدين حلاوة المشي هي انه في تغير الجو والمكان وكمان التأمل وتشوفي عالم جديده وناس بصراحه احسه انه امتع بكثير من المشي على الالات الرياضيه وبعدين انتي شكلك مره خايفه من الحوادث الله يحميكي منها بس فيكي تمشي بحديقه ولا بمكان ماتمشي فيه السيارات وتكون انحلت المشكله .

S.W.S

ياه مثل ماقلتي حاولي تفكري بفوائد المشي وانتي رايحه للكليه بس اتمنى ما تتعمقي احسن ماتصدمك سياره بالغلط لا قدر الله ولا تطيحي بشي حفره هههههههه طبعا امزح معاكي واتمنى لك دائما السلامه والعافيه

اما بالنسبه لك يأخت اشراق فا من جد انتوا الله يعينكم تبع اللجنه الثقافيه دائما طالعين نازلين في السلالم وكمان رايحين جاين فالله يعينكم بس مازال انه المشي يجب النوم شي حلو يعني احسن مماتصابي بالأرق

بس لما كنت اروح الكليه كان اكثر شي يزعجني بالصباح انه سواق الباص مايرضي يدخلني لداخل يقول يشتي يروح يطلب الله فا كنت اضظر امشي ذيك المسافه من مذبح لباب الكليه هذاك زمان طبعا بس بعد قراءة الموضوع ما اقول الا الله يستر عليه راعي الباص الي ماكان يرضي يدخل لداخل ههههههههههه

واشكركم مره اخرى على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الـــمــشــي الـــريـــاضـــي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى الترفيهـــــــــي :: ..:::منتــدى الرياضـــة:::..-
انتقل الى: