موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 تكريم الأم .. تقليد يبدأ في الانحسار!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Gray's Anatomy
(*·.¸(`·.¸عضو فعـــال¸.·´)¸.·*)

(*·.¸(`·.¸عضو فعـــال¸.·´)¸.·*)



ذكر عدد الرسائل : 277
العمر : 28
بلدك : Yemen
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 110
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: تكريم الأم .. تقليد يبدأ في الانحسار!   22/3/2009, 04:16

تكريم الأم .. تقليد يبدأ في الانحسار!


[20/مارس/2009]
عدن – سبأنت: استطلاع - مهجة احمد سعيد
الواحد والعشرون من مارس يوم تنتظره كثير من الأمهات لتعدد المظاهر الاحتفائية وتنوع أساليبها وأشكالها في أحياء ذكرى عيد الأم .

ويتجلى في هذه المناسبة من كل عام تقليد متبع في كثير من المؤسسات بمحافظة عدن في اختيار وتكريم الأم المثالية كنموذج مشرف للأمهات اللائي قدمن صور جميلة للتضحية والعطاء في تربية وتنشئة جيل من المتميزين والمتفوقين في شتى مجالات الحياة .

إلا أنه لوحظ في الآونة الأخيرة انحسار هذه المظاهر الاحتفائية بصورة لاتتناسب والدور العظيم والجهد التي تقدمه بعض الامهات في تنشئة النماذج الناجحة من الأبناء .

وفي هذا الاستطلاع حاولت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الوقوف على أسباب انحسار هذه الظاهرة .

تقول مديرعام إدارة تنمية المرأة بالمكتب التنفيذي بمحافظة عدن أفراح جابر أن احتفائية تكريم الامهات المثاليات لم تختفي لكنها انحسرت فأصبحت تنظم في مجال ضيق على مستوى الإدارات في المؤسسات الحكومية .

وتوضح جابر أنه كان يجري إلى فترة ليست ببعيدة مسابقة على مستوى واسع ترشح فيه عدد كبير من النساء المتميزات كنماذج لامهات مثاليات لاختيار الفائزة بلقب الام المثالية من بين المتسابقات، إلا أن شحة الامكانيات الناتج عن الوضع الاقتصادي المتردي أثر سلبا على الاحتفائية.

وترى مدير عام ادارة تنمية المرأة أن تكريم الأم المثالية لايمت بصلة للتقاليد الغربية لأن الدين الاسلامي كرم الأم وانزلها منازل مشرفة ورفع من شانها، مستدلة بأدوار أمهات المسلمين المؤثرة في تاريخ الحضارة الاسلامية والعربية.

وتعتبر جابر تكريم الأم يوما مميزا للامهات اللائي يؤدين رسالتهن على أكمل وجه وأعددن جيلا صالحا يخدم المجتمع .

مديرة رياض الاطفال بمكتب التربية والتعليم بعدن عفيفه محمد سعيد ترى وجود اشكالية في ادارة احتفائية عيد الام كان من نتائجه اهمال تكريم الام المثالية الذي لاصلة له بعيد الام من وجهة نظرها.

وتبيّن سعيد أن التكريم يخص الأم العامله وربة البيت التي حققت نجاحا في محيط اسرتها وأسهمت في تقديم نماذج لابناء ناجحين ومتفوقين، مستشهدة بقول الشاعر ( الام مدرسة اذا اعدتها اعددت شعبا طيب الاعراف ).

وتقول مدير رياض الأطفال " الأم هي المدرسة التي تعد الجيل الصالح ومن تبني الاسرة، وهي من تزرع الابتسامة والامل وتقوم بواجباتها دون انتظار كلمة شكر او رد جميل، فالله خلقها واحة خضراء تزرع بسخاء كل البذور دون استثناء ".

وعن وجهة نظر الشرع في تكريم الأم المثالية يقول مدير الافتاء بمكتب الاوقاف والارشاد بعدن الشيخ احمد المصباحي " إن تكريم الأم المثالية أمر جائز شرعا"، مستدلا بالحديث الصحيح لرسول الله محمد - صلى الله عليه وسلم - بقوله " انزل الناس منازلهم "، معتبرا ذلك دليلا واضحا يقر بتكريم المرأة عامة والأم المثالية خاصة.

ووصف المصباحي تكريم الأم المثالية بالأمر المهم لتأثيره الإيجابي على الفتيات أمهات المستقبل في استكمال مسيرة الصبر والتضحية لبناء الاسرة المتماسكة والجيل القادر على المساهمة في نهضة الامة.

ويضيف مدير الإفتاء " إن الأم هي اساس صلاح الاسرة وافسادها لذا اوصى ديننا الحنيف وحث على الاهتمام بتربية وتنشئة الفتاة منذ الصغر لإعدادها أم تتحمل المسؤلية التي ستوكل لها في مهام المنزل وتربية الابناء فهي اساس بناء المجتمعات ورقي الامم ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تكريم الأم .. تقليد يبدأ في الانحسار!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى العـــــــــــام :: ..:::منتدى الرأي والرأي الآخر:::..-
انتقل الى: