موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 اليوم ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روز
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°



انثى عدد الرسائل : 100
العمر : 26
بلدك : yemen
نقاط : 63
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مُساهمةموضوع: اليوم ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم   9/3/2009, 07:23

ما جرى في ليلة ميلاد الرسول ( ص ) فما بعد :


أ - في مستدرك الحاكم : عن خالد بن معدان ، عن أصحاب رسول الله ( ص ) انهم قالوا : يا رسول الله أخبرنا عن نفسك قال : دعوة أبي إبراهيم وبشرى عيسى ، ورأت أمي حين حملت بي أنه خرج منها نور أضاءت له بصرى ،

- ج 2 ص 268 -


وبصرى من أرض الشام ( 1 ) .


ب - في تاريخ الطبري : ان آمنة ابنة وهب أم رسول الله ( ص ) كانت تحدث انها أتيت في منامها لما حملت برسول الله ( ص ) فقيل لها : انك حملت بسيد هذه الأمة ، فإذا وقع بالأرض قولي : أعيذه بالواحد من شر كل حاسد . ثم سميه محمدا . ورأت حين حملت به أنه خرج منها نور رأت به قصور بصرى من أرض الشام ، فلما وضعته أرسلت إلى جده عبد المطلب انه قد ولد لك غلام فأته فانظر إليه ، فنظر إليه وحدثته بما رأت حين حملت به وما قيل لها فيه وما أمرت أن تسميه .

وقال عثمان بن أبي العاص : حدثتني أمي انها شهدت ولادة آمنة ابنة وهب لرسول الله ( ص ) فما شئ أنظر إليه من البيت إلا نور ، وإني لأنظر النجوم لتدنو حتى اني لأقول لتقعن علي ( 2 ) .


ج - في دلائل النبوة لأبي نعيم بسنده عن حسان بن ثابت انه قال : والله إني لغلام يفعة إبن ثمان سنين أو سبع ، أعقل ما سمعت ، إذ سمعت يهوديا يصرخ على أطمة يثرب : يا معشر اليهود ، حتى اجتمعوا إليه ، فقالوا له : ويلك ما لك ؟ قال : طلع الليلة نجم أحمد الذي ولد به ( 3 ) .


د - وعن حسان بن ثابت - أيضا - أنه قال : والله إني لفي منزلي ابن سبع سنين وأنا أحفظ ما أرى وأعي ما أسمع ، وأنا مع أبي ، إذ دخل علينا فتى منا يقال

( 1 ) مستدرك الحاكم ج 2 / 600 وقال : صحيح ولم يخرجاه ، وصححه الذهبي - أيضا - وطبقات ابن سعد ج 1 / 149 .
( 2 ) تاريخ الطبري ج 2 / 156 - 157 ط . القاهرة .
( 3 ) دلائل النبوة لأبي نعيم 1 / 75 ( * ) .

- ج 2 ص 269 -


له ثابت بن الضحاك ، وهو يوم نجوى ، فتحدث فقال : زعم يهودي من يهود قريظة الساعة ، وهو يلاحيني ، قد أظل خروج نبي يأتي بكتاب مثل كتابنا ، يقتلكم قتل عاد ، قال حسان : فوالله إني لعلى فارع - يعني أطم ( 1 ) - حسان في السحر إذ سمعت صوتا ما أسمع صوتا قط أنفذ منه ، فإذا يهودي على أطم من آطام المدينة ، معه شعلة من نار ، فاجتمع إليه الناس فقالوا : ما لك ويلك ؟

قال حسان : فأسمعه يقول : هذا كوكب أحمد قد طلع ، هذا كوكب لا يطلع إلا بالنبوة ، ولا يبق من الأنبياء ، إلا أحمد ، قال : فجعل الناس يضحكون منه ويعجبون لما يأتي منه ( 2 ) . فعمر حسان مائة وعشرين سنة ، ستين سنة في الجاهلية وستين سنة في الإسلام .


ه‍ - في طبقات ابن سعد بسنده عن ابن عباس قال : كانت يهود قريظة والنضير وفدك وخيبر يجدون صفة النبي عندهم قبيل أن يبعث ، وأن دار هجرته بالمدينة ، فلما ولد رسول الله ( ص ) ، قالت أحبار اليهود : ولد أحمد الليلة ، هذا الكوكب قد طلع ، فلما تنبى قالوا : قد تنبى أحمد ، قد طلع الكوكب الذي يطلع ، كانوا يعرفون ذلك ويقرون به ويصفونه إلا الحسد والبغي . . . ( 3 ) .


و - في دلائل النبوة لأبي نعيم بسنده عن حويصة بن مسعود انه قال : كنا ويهود فينا كانوا يذكرون نبيا يبعث بمكة اسمه أحمد ، ولم يبق من الأنبياء غيره ، وهو في كتبنا ، وما أخذ علينا منه ، وصفته كذا وكذا ، حتى يأتوا على نعته ، قال : وأنا غلام وما أرى أحفظ ، وما أسمع أعي ، إذ سمعت صياحا من ناحية [ بني ]

( 1 ) الاطم : بضم الهمزة وضم الطاء وتسكينها ، الحصن ، وكل حصن مبني بالحجارة ، أو كل بيت مربع مسطح مرتفع .
( 2 ) دلائل النبوة لأبي نعيم الاصبهاني ص 75 - 76 ، ح 35 .
( 3 ) طبقات ابن سعد ج 1 / 159 - 160 ( * ) .

- ج 2 ص 270 -


عبد الأشهل ، فأرى قوما فزعوا وخافوا أن يكون أمر حدث ، خم خفي الصوت ، ثم عاد فصاح ففهمنا صياحه : يا أهل يثرب ، هذا كوكب أحمد الذي ولد به ، قال : فجعلنا نعجب من ذلك ، ثم أقمنا دهرا طويلا ، ونسينا ذلك ، فهلك قوم وحدث آخرون ، وصرت رجلا كبيرا : فإذا مثل ذلك الصياح : يا أهل يثرب ، قد خرج أحمد ، وتنبأ وجاءه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى ( ع ) ، فلم ألبث أن سمعت أن بمكة رجلا خرج يدعي النبوة ، وخرج من خرج من قومنا ، وتأخر من تأخر ، وأسلم فتيان منا أحداث ، ولم يقض لي أن أسلم حتى قدم رسول الله ( ص ) المدينة ( 1 ) .


ز - في تاريخ الطبري ودلائل النبوة للبيهقي ولأبي نعيم والمنتظم لابن الجوزي ما موجزه : ان في ليلة ميلاد الرسول ( ص ) ارتجف ايوان كسرى وسقطت منه اربع عشرة شرفة ، وغاضت بحيرة ساوة ، وخمدت نار فارس ولم تخمد قبل ذلك بألف عام ، ورأى الموبذان في المنام إبلا صعابا تقود خيلا عرابا قد قطعت دجلة وانتشرت في بلادهم ، فلما أصبح كسرى أفزعه ما رأى فتصبر عليه تشجعا ، ثم رأى ان لا يكتم ذلك عن وزرائه ومرازبته ، فلبس تاجه وقعد على سريره وجمعهم إليه ، فلما اجتمعوا عنده قال : أتدرون في ما بعثت اليكم ؟ قالوا : لا إلا ان يخبرنا الملك .


قال ابن الجوزي : رأى كسرى ارتجاف الايوان وسقوط الشرف فحسب ، وليس المنام ، فالمنام كان للموبذان وهو قاضي قضاتهم ، فبينا هم كذلك إذ ورد عليهم كتاب بخمود النار فازداد غما إلى غمه ، فقال الموبذان وانا قد رأيت في هذه الليلة ، وقص عليه الرؤيا قي الابل ، فقال : أي شئ يكون هذا يا موبذان ؟ فقال :

( 1 ) دلائل النبوة لأبي نعيم ص 77 الحديث 36 ( * ) .

- ج 2 ص 271 -


حادث يكون من عند العرب ، فكتب إلى النعمان بن منذر ان وجه إلي عالما أسأله عما أريد ، فوجه إليه عبد المسيح بن عمرو الغساني ، فاخبره بما رأى ، فذهب عبد المسيح إلى خاله سطيح في الشام ، وكان من كهان العرب ، فأنباه بما وقع في فارس ، فانشده شعرا قال فيه : انه يملك من ملوك إيران على عدد الشرفات . . . فلم عاد عبد المسيح إلى كسرى واخبره بقول سطيح ، قال كسرى : إلى ان يملك منا اربعة عشر ملكا تكون امرر وأمور ، فملك منهم عشرة في أربع سنين والباقون إلى ان قتل عثمان ( 1 ) .



ما جرى بعد ميلاد الرسول ( ص ) في سني رضاعه خبر رضاع الرسول ( ص ) :


في طبقات ابن سعد : قدمت حليمة مع زوجها وابن لها صغير ترضعه يقال له عبد الله ، وأتان قمراء وشارف لهم عجفاء قد مات سقبها من العجف ليس في ضرع أمه قطرة لبن ، فقالوا : نصيب ولدا نرضعه ، ومعها نسوة سعديات ، فقدمن فأقمن أياما ، فأخذن ولم تأخذ حليمة ، ويعرض عليها النبي ( ص ) ، فقالت : يتيم لا أب له ، حتى إذا كان آخر ذلك أخذته وخرج صواحبها قبلها بيوم ، فقالت آمنة : يا حليمة اعلمي أنك قد أخذت مولودا له شأن ، والله لحملته فما كنت أجد ما تجد النساء من الحمل ، ولقد أتيت فقيل لي : إنك ستلدين غلاما فسميه أحمد وهو سيد العالمين ، ولوقع معتمدا على يديه رافعا رأسه إلى السماء ، قال : فخرجت حليمة إلى زوجها فأخبرته ، فسر بذلك ، وخرجوا على أتانهم منطلقة ، وعلى

( 1 ) تاريخ الطبري ج 2 / 131 - 132 ، ودلائل النبوة لأبي نعيم ج 1 / 139 - 141 ، ح 82 ،
ودلائل النبوة للبيهقي ج 1 / 126 - 127 ، والمنتظم لابن الجوزي ج 2 / 250 ط . بيروت . ( * )

- ج 2 ص 272 -


شارفهم قد درت باللبن ، فكانوا يحلبون منها غبوقا وصبوحا ، فطلعت على صواحبها ، فلما رأينها قلن : من أخذت ؟ فأخبرتهن ، فقلن : والله إنا لنرجو أن يكون مباركا ، قالت حليمة : قد رأينا بركته ، كنت لا أروي ابني عبد الله ولا يدعنا ننام من الغرث ، فهو وأخوه يرويان ما أحبا وينامان ولو كان معهما ثالث لروي ، ولقد أمرتني أمه أن أسأل عنه ، فرجعت به إلى بلادها ، فأقامت به حتى قامت سوق عكاظ ، فانطلقت برسول الله ( ص ) حتى تأتي به إلى عراف من هذيل يريه الناس صبيانهم ، فلما نظر إليه صاح : يا معشر هذيل ! يا معشر العرب ! فاجتمع إليه الناس من أهل الموسم ، فقال : اقتلوا هذا الصبي ! وانسلت به حليمة ، فجعل الناس يقولون : أي صبي ؟ فيقول : هذا الصبي ! ولا يرون شيئا قد انطلقت به أمه ، فيقال له : ما هو ؟ قال : رأيت غلاما ، وآلهته ليقتلن أهل دينكم ، وليكسرن آلهتكم ، وليظهرن أمره عليكم ، فطلب بعكاظ فلم يوجد ، ورجعت به حليمة إلى منزلها ، فكانت بعد لا تعرضه لعراف ولا لأحد من الناس ( 1 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روز
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°



انثى عدد الرسائل : 100
العمر : 26
بلدك : yemen
نقاط : 63
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: اليوم ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم   9/3/2009, 07:28

عشان نحتفل بالذكرى كل من يضيف اي شي ولو حتى دعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: اليوم ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم   9/3/2009, 08:47

شكرا على المشاركة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: اليوم ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم   9/3/2009, 10:47

أولا خليني أشكرك روز ....
الموضوع مطروح بطريقة رائعة ....
جزاك الله خير...
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الأخيار ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s.w.s
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°


انثى عدد الرسائل : 28
العمر : 29
بلدك : yemen
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: اليوم ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم   9/3/2009, 11:24

جزاك الله خير ع الموضوع الطيب

وصلا الله ع سيدنا محمد وع اله وصحبه اجمعين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
S$t!nGo0o
(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)

(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)


ذكر عدد الرسائل : 370
العمر : 29
بلدك : ان الارض لله يورثها من يشاء
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: اليوم ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم   9/3/2009, 12:46

اللهم صلي وسلم على نبينا وحبيبنا محمد افضل الصلاة والتسليم

اشكرك اخت روز على المعلومات التي هي فعلا بالنسبة لي جديده

وأود ان الفت انتباه الاخوه الاعضاء الى أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعه فلم يرد ان الرسول اختفل بمولده او احتفل فيه احد من السلف الصالح

هذا والله اعلم وصلي وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سحاب
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°


وسام : وسام التالق

انثى عدد الرسائل : 122
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: اليوم ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم   9/3/2009, 13:05

تسلمي Rose على المعلومات
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت عى ابراهيم انك حميد مجيد
وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم انك حميد مجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روز
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°



انثى عدد الرسائل : 100
العمر : 26
بلدك : yemen
نقاط : 63
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: اليوم ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم   10/3/2009, 08:11

جزاكم الله خير.............اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.......
تسلموا على المرور.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اليوم ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى العـــــــــــام :: ..:::المنتدى الإسلامـــي:::..-
انتقل الى: