موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 اسرار مثلث اعادة التدوير ورموزه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سحاب
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°


وسام : وسام التالق

انثى عدد الرسائل : 122
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

مُساهمةموضوع: اسرار مثلث اعادة التدوير ورموزه   6/3/2009, 01:30

السلااااااااااااااااااااااااام عليكم
كيف حالكم
مسروره جدا بالمواضيع الجديده والكثيره (الى الان ما خلصت اقرأها)
اسمحوا لي اقدم لكم موضوع قرأته وأفادني


[justify]اسرار مثلث اعادة التدوير ورموزه [/justify
]
كثيرا ما نشاهد على العلب البلاستيكية بل وكل شيء مصنوع من البلاستيك مجموعة من الرموز، لا شك في أن لها دلالات هامة ترتبط بالصنع أو بمأمونية مادة الصنع أو تكرار الاستخدام أو إعادة التصنيع والتعليب.
ولكنا هنا بصدد مجموعة صغيرة من الرموز التي لها أهمية كبيرة نظرا لارتباطها بصحة جمهور المستهلكين والمحتكين بهذه المصنوعات أساسا، ما يعني ضرورة معرفتنا بمعاني تلك المرموز ومدلولاتها.
المثلث المكون من ثلاثة أسهم متوالية، يعني قابلية التدوير أو إعادة التصنيع، تتوسطه أرقام مختلفة من الواحد وحتى السبعة تقريبا، وكل رقم داخل المثلث يمثل مادة بلاستيكية معينة، والحروف هي اختصار اسم البلاستيك المرادف للرقم في المثلث.
وبحسب رئيس شعبة الخلية والوراثة بكلية العلوم - جامعة القاهرة، الدكتور طارق قابيل، فإن الرقم 1 يعني "آمن وقابل للتدوير" ويستخدم مثلا لعلب الماء والعصير والصودا وزبدة الفول السوداني، والرقم 2 يعني أيضا "آمن وقابل للتدوير" ويستخدم لعلب الشامبو والمنظفات والحليب ولعب الأطفال، وهذا النوع يعتبر من آمن أنواع البلاستيك وخصوصا الشفاف منه.
أما الرقم 3 فيعني "ضار وسام" إذا استخدم لفترة طويلة وهو ما يسمى بـ"الفينيل" أو الـPVC، ويستخدم في مواسير السباكة وستائر الحمام، وكثيرا ما يستخدم في لعب الأطفال وتغطية اللحوم والأجبان كبلاستيك شفاف، لذا يجب الحذر من هذا النوع بالذات، لأنه من أخطر أنواع البلاستيك وأرخصها لذا يستخدم بكثرة.
في حين يعد الرقم 4 آمن نسبيا وقابلا للتدوير، ويستخدم لصنع السيديهات وبعض القوارير وأكياس التسوق.
ويعد البلاستيك الحامل الرقم 5 من أفضل أنواع البلاستيك وأكثرها أمناً، حيث يناسب السوائل والمواد الباردة والحارة وهو غير ضار مطلقا، ويستخدم في صناعة حوافظ الطعام والصحون وعلب الأدوية، وكل ما يتعلق بالطعام.
ومن هذا المنطلق يجب الحرص على أن تكون معظم أوانينا من هذا النوع من البلاستيك وخصوصا ما يتعلق بعلب طعام الأطفال المستخدمة لوجبة المدرسة وقارورة الماء المستخدمة لأكثر من مرة.
كما يجب التحذير من استخدام علب المياه المعدنية لأكثر من مرة، لأنها مصنوعة لتستخدم لمرة واحدة فقط وتصبح سامة إذا أعيد تعبئتها.
وتؤكد الهيئات المهتمة بالشؤون الصحية أن البلاستيك الذي يحمل الرقم 6 خطر وغير آمن وهو ما يسمى "بالبولي ستايرين" أو "الستايروفورم"، وهذا النوع يستخدم في صناعة بعض علب البرغر والهوت دوغ وأكواب الشاي التي تشبه الفلين والمستخدمة إلى عهد قريب في مطاعم الوجبات السريعة العالمية في بعض البلدان، مع العلم أنها منعت منذ أكثر من 20 سنة في أميركا من قبل الحكومة. وتحذر هذه الهيئات من استخدام هذه المواد المصنعة من هذا النوع من البلاستيك، والتي تصنع باستخدام غاز "سي. إف. سي" الضار، والذي تؤكد البحوث العلمية أنه من أسباب نقص طبقة الأوزون.
وأخيرا نورد الرقم 7 والذي لا يقع تحت أي تصنيف من الأنواع الستة السابقة وقد يكون عبارة عن خليط منها. والأمر الهام هنا أن كثيرا من الشركات العالمية بدأت تتجنبه وخاصة شركات ألعاب ورضاعات الأطفال. وما تزال هذه المادة محط جدال بين الأوساط العلمية.
وننبه هنا إلى ضرورة الابتعاد عن شراء الرضاعات التي لا تذكر أنها خالية من مادة BPA حيث يكتب عليها: BPA-free bottles، وتكون شفافة.
ونلخص ما أوردناه في التحذير الشديد من شراء أي مواد بلاستيكية لا تحمل أي رقم حتى ولو لعب الأطفال أو أي شيء يمكن استخدامه ولمسه، ويجب أن نحرص على أن البلاستيك الذي يحمل الرقم 5 هو أكثر الأنواع أمانا لإعادة استخدامه وتقبل حرارة الطعام

منقول عن السياسيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
S$t!nGo0o
(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)

(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)


ذكر عدد الرسائل : 370
العمر : 29
بلدك : ان الارض لله يورثها من يشاء
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: اسرار مثلث اعادة التدوير ورموزه   6/3/2009, 10:02

جزاك الله خير على المعلومات الجيده

فعلا حتى انه في اوربا يتم اضافة مبلغ معين على اي منتج يكون في علبه بلاستيكية وتكون قابلة للتدوير بحيث انه يجب على المشتري اعادة العلبه للمحل التجاري لاسترجاع المبلغ التي تم اضافته

وتقبلي مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسرار مثلث اعادة التدوير ورموزه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى العـــــــــــام :: الصحــــــــــــة-
انتقل الى: