موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 المصادر الرئيسية للأدوية1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: المصادر الرئيسية للأدوية1   20/11/2008, 01:40

المصادر الرئيسية للأدوية
Main Sources of Drugs

أولاً- المملكة النباتية Plant Kingdom:
سنتعرف في هذه المملكة على النباتات الطبية Medical plants والطب العشبي Herbal medicine.
- يقدر أن حوالي 70% من الأدوية تستخلص من مصدر نباتي، وبذلك نلاحظ أن المملكة النباتية تشكل المصدر الرئيسي للأدوية.
- وللتعرف على المركبات الفعالة الموجودة في النباتات لا بد من التعرف أولاً على علم خاص يدعى علم العقاقير Pharmacognosy.
 تعريف العقار: هو كل دواء يستخلص من مصدر نباتي (من أحد أجزاء النبات).
من هذا التعريف نلاحظ أن العقار يختلف عن الدواء الأعم والأشمل والذي يستخلص من المصدر النباتي والمصادر الأخرى، وبالتالي يمكن القول (كل عقار دواء وليس كل دواء عقار).
- لدراسة علم العقاقير ينبغي التعرف على اسم النبات الطبي والجزء من النبات الذي يستخلص منه هذا العقار. والأجزاء التي يمكن أن نستخلص منها العقار هي:
1- الأوراق leaves 2- الأزهار flowers 3- الثمار fruits
4- الجذور والجذامير roots 5- الجذوع أو السوق (stems) barks 6- البذور seeds
1- الأوراق leaves:
هناك العديد من العقاقير المستخلصة من الأوراق نذكر من أهمها:
آ- الأتروبين Atropine:
- قلويد طبيعي حال لنظير الودي، حيث يعاكس تأثيرات الأستيل كولين المسكارينية (وليس النيكوتينية) حيثما وجدت هذه المستقبلات (تتواجد هذه المستقبلات في نهاية الألياف العصبية بعد العقدية نظيرة الودية).
- يستخرج الأتروبين من أوراق نبات السيدة الحسناء (أو نبات ست الحسن بالعامية) Atropa Bella Donna (تشير كلمة Atropa إلى الجنس النباتي، Bella = جميلة، Donna = سيدة)، وقد دعيت هذه النبتة بهذا الاسم لأنها أول ما استخدمت في جنوب إيطاليا عند الفتيات بشكل كحل (تطبيق موضعي) فتتوسع الحدقة مما يزيد من جمال المرأة وحسنها.
- تأثيره:
1- يقوم بإرخاء العضلات الملساء للأمعاء معاكساً بذلك تأثير الأستيل كولين لذلك يعطى في حالات تشنج الأمعاء.
2- يوسع الحدقة. 3- يجفف المفرزات القصبية واللعابية الهضمية.
4- يسرع القلب لكنه لا يزيد قلوصية العضلة القلبية. 5- رافع للضغط داخل البيت الأمامي للعين.
6- يزيد من عسرة التبول في مرضى ضخامة البروستات.
ب- مركبات الديجيتال Digitalis:
هي غلوكوزيدات قلبية أهمها مركبات هما الديجوكسين Digoxine والديجيتوكسين Digitoxine والأكثر استعمالاً هو الديجوكسين.
- تستخلص هذه المركبات من أوراق الديجيتال الأرجواني (أو الأحمر) Digitalis purpuria أو ما يدعي بكف الثعلب fox glove (تشبه هذه الأوراق كف الثعلب)، كما يستخرج من أوراق الديجيتال الصوفي Digitalis Lanta.
- تأثيرها:
1- زيادة قلوصية عضلة القلب: تأثير إيجابي في زيادة قلوصية عضلة القلب positive Inotropic effect لذلك يستخدم في حالات ارتخاء القلب الاحتقاني (فشل العضلة القلبية congestive heart failure) حيث يتضخم القلب ويسبب زلة تنفسية فيقوم الديجوكسين بزيادة قلوصبة العضلة القلبية مع تصغير حجم القلب (إعادة القلب إلى حجمه الطبيعي).
2- معالجة اضطرابات نظم القلب التسارعية: حيث يقوم بإنقاص معدل ضربات القلب (تأثير سلبي = negative Chronotropic effect)، وبالتالي في حالة الجرعات العالية من الديجوكسين والتسمم بالديجوكسين يلاحظ تباطؤ القلب مع زيادة قلوصية القلب.
3- مدر بولي.
ملاحظة هامة: لا بد من الإشارة إلى ضرورة التعامل مع جرعة الديجوكسين بحذر شديد لأن مجال الأمان فيه ضيق وبالتالي أي خلل في الجرعة قد يوصلنا إلى التأثيرات السمية.


ج- الثيوفيللين Theophyllin:
- منبه للجملة العصبية المركزية، ويستخلص من أوراق الشاي thea sinese وهو ينضم إلى مركبات قلويدات الكزانتين وهو مركب ذو قلوية ضعيفة.
- أول ما استخدم الشاي في الصين ثم انتقل إلى بقية أنحاء العالم.
تأثيره:
1- موسع للقصبات لذا يستعمل في علاج الربو.
2- منبِّه للجملة العصبية المركزية.
3- مسرِّع لضربات القلب.
4- مدر بولي.
ملاحظة هامة: إن مشروب الشاي يحتوي على مادة أخرى تدعى العفص، فإذا أضفنا 6-7 ملاعق شاي لكوب واحد يصبح لون الشاي أسوداً وطعمته (مزَّة) بسبب زيادة تركيز هذه المادة في المحلول.
إن مادة العفص تقوم بترسيب العناصر المعدنية وخاصة الحديد  فقر دم بنقص الحديد. ولذلك ينصح بشرب الشاي بعد تناول الطعام بساعة إلى ساعتين حتى يتم امتصاص الحديد والبروتينات وألا نقوم بتناوله خلال وجبة الفطور مثلاً (زعتر وشاي، جبنة وشاي …).
ملاحظة: قلويدات الكزانتين تشمل 3 مركبات وهي:
1- الثيوفيللين: ويستخلص من أوراق الشاي.
2- الكافئين Cafeine: ويستخلص من بذور القهوة العربية Coffee Arabia وهو منبه للجملة العصبية المركزية، مسرع للقلب، مدر للبول.
3- الثيوبرومين Theopromine: المستخلص من بذور الكاكاو Theoprama cacao وهو منبه للجملة العصبية المركزية، مدر بولي، ولذا تناول الشوكولا ينبه الجملة العصبية المركزية.
د- الأوكاليبتول Eucalyptol:
يوجد في زيت عطر الأوكاليبتوس الذي يستخلص من أوراق شجرة الأوكاليبتوس Eucalyptus (التي تعرف عند العطارين خطأً باسم الكينا) وهي أوراق قمية الشكل والشجرة باسقة عالية.
- تأثيره: مقشع ومطهر للجهاز التنفسي، لذا يضاف للزهورات الصدرية التي تلعب دوراً مساعداً في معالجة الآفات والإنتانات القصبية.
- يدخل الأوكاليبتول أيضاً في تشكيل مراهم أنفية ضد الرشوحات، إضافة لدخوله في تشكيل مراهم صدرية بوجود مركبات أخرى كالنعناع وغيره.
 ملاحظة: يستخرج من أوراق النعناع زيت عطري يدعى زيت عطر النعناع والمادة الفعالة تدعى المنتول.

2- الأزهار (Roses) Flowers:
وهي عديدة نذكر منها:
 زهرة البابونج الروماني Chemamelis flower:
وتستخلص منها خلاصة البابونج chemamelis extract .
- تأثير الخلاصة:
1- ملين. 2- مطرّي. 3- طارد للغازات.
4- مضاد للتشنج ومرخٍ للعضلات الملساء للأمعاء.
- يمكن استعمال هذه الخلاصة للأطفال حديثي الولادة في الأشهر الأولى حيث تفضل المعالجة الغذائية النباتية على المعالجة الكيميائية.
- تدخل هذه الخلاصة في تركيب مزيج الزهورات الطبية التي تحوي على مجموعة من الأزهار الصدرية التي لها تأثير مقشع وتستخدم مع الأدوية في معالجة إنتان القصبات.
وهذه المجموعة هي:
1- أزهار الختمية Marshmallow flowers. 2- شقائق النعمان (الأقحوان) Papaver flowers.
3- بتلات الورد (تويجات الورد) Rose petals. 4- أوراق الأوكاليبتوس Eaucalyptus.
5- أوراق السعتر Thymes leaves. 6- أوراق الزيزفون.
3- الثمار Fruits:
يستخلص منها العديد من المركبات أهمها:
آ- المورفين Morphine:
- قلويد طبيعي يستخلص من عصارة الأفيون المستخلصة من نبات الخشخاش الأبيض المنوم Papaver somniferum album وهو نبات محظور الزراعة إلا بإشراف طبي دقيق، معروف منذ القدم، وقد قامت بسببه حروب عديدة دعيت حروب الأفيون (بين الصين وإنكلترا) ويهرَّب المورفين الآن إلى دول كثيرة ويباع بأسعار باهظة للمدمنين عليه.
- تعريف المورفين: مسكن ألم مركزي منوم محدث للإدمان لا يوصف للاستعمالات السريرية إلا بإشراف طبي دقيق، وفي حالات خاصة كاحتشاء العضلة القلبية أو الألم الحشوي الشديد شرط نفي وجود حالة بطن جراحية (حادة). فلا يجوز إعطاء المورفين لمريض يشكو من إنتان الزائدة لأن إعطاء المورفين يسكن الألم فقط وبالتالي قد تنفجر الزائدة مسببةً مشاكل عديدة وإنتان بريتوان معمم يستدعي فتح البطن الجراحي، فيجب علينا إجراء عملية استئصال زائدة لهذا المريض.
- يتم جني عصارة الأفيون في الفصل الذي تصل المادة الفعالة لأقصى تركيزها (بين شهري آذار ونيسان) وعندما تصبح الثمرة بين الخضرة والصفرة (اصفرارها  جفاف عصارة الأفيون)، فيقوم المزارعون مساءً بإحداث شقوق طولانية وعرضانية في الثمرة ونضع تحتها أواني تحت الثمار لجمع الخلاصة.
- سمي المورفين بذلك نسبة إلى إله النوم والأحلام god of sleep and dreams والمسمى بـ مورفيوس Morpheus.
ملاحظة هامة:
بإضافة جذري أستيل للمورفين نحصل على مركب الهيروئين (داي أستيل مورفين) والمعروف باسم السم الأحمر الذي يحدث تعلقاً خلال 6 أيام فقط، وقد جاءت تسميته نسبة إلى (هيروتيس) والتي تعني (قوي) باللغة الألمانية (لأن تأثيره أقوى من المورفين في معالجة السعال الجاف).
 توجد في عصارة الأفيون مركبات أخرى مثل:
- كودئين: مثبط مركزي للسعال (يقطع السعال من مركز السعال في البصلة).
- بابافيرين: مضاد تشنج.
- نوسكابين مثبط مركزي للسعال أيضاً.
ب- الإيسين Aescine:
يستخلص من ثمار الكستناء Chestnuts ويحضر بشكل ملح أيسينات الصوديوم Na Aescinate وهو مضاد للوذمات الرضية الالتهابية Antiinflammatory oedema ويعرف باسم الريباريل Reparil.
ج- البروميلنس Bromelains:
هو مجموعة إنزيمات حالة للبروتينات تستخلص من ثمار الأناناس Ananas (Pineapple) ولها تأثير مضاد للوذمات الالتهابية بعد التعرض للرضوض يعرف باسم الأناناس.
4- الجذور والجذامير Roots:
آ- الريزربين Reserpine:
- قلويد طبيعي يستخلص من جذور نبات الروالفيا الثعبانية Rawalfia serpentina (دعيت بذلك لأن شكل الجذور يشبه الثعبان) وأول من استخلصه علماء الهند.
- تأثيره:
1- خافض للضغط الشرياني.
2- مضاد للذهان (انفصام الشخصية بأنواعه كالذهان الكبريائي أو جنون العظمة).
- آلية التأثير:
تأثيره بطيء، إذ يقوم بتحرير الكاتيكول أمين مما يسبب تسارع العضلة القلبية، ويستمر ذلك حتى نفاد (نضوب Deplation) مراكز ادخار الكاتيكول أمين (وهي لب الكظر الذي يحرر 80% أدرينالين و20% نورأدرينالين، والنهايات العصبية الودية التي تحرر النورأدرينالين فقط) عندها ينخفض الضغط الشرياني، ولكن بعد مرور فترة زمنية (4-5 أيام وحتى أسبوع) لذلك يصنف الريزربين في نهاية الأدوية الخافضة للضغط.
ب- الإيميتين Emetine:
قلويد طبيعي يستخلص من جذور نبات عرق الذهب Ipeca Quanta وتعرف بخلاصة Ipeca.
تأثيره:
1- محدث للإقياء emetic: لذا يستعمل في حالات التسمم الغذائي والدوائي لجعل المريض يتقيأ بإعطائه 15 مل من خلاصة الإيبيكا.
2- مقشع: يضاف لشرابات السعال المقشعة.
3- مضاد للأميبا: وهي المتحولات المحدثة للزحار حالة النسج Entameba histolytica وهي طفيليات وحيدة الخلية تسبب الزحار الأميبي (إنتان الكولون الأميبي).
توجد هذه الطفيليات على سطوح بعض الخضار الملوثة فإذا تناول الإنسان هذه الخضروات دون غسلها فستنتقل الطفيليات لجهازه الهضمي حتى تصل للقولون محدثة (إنتان القولون الأميبي) والذي تتمثل أعراضه في:
- آلام بطنية.
- براز مخاطي مدمى.
- تعدد مرات التبرز مع الزحير (الشعور بالحاجة الملحة للتبرز دون القدرة على إخراج البراز).
ملاحظة: في حالات متقدمة من مرض إنتان القولون الأميبي قد تنتقل الطفيليات إلى الكبد لتحدث إنتان الكبد الزحاري وخراجات الكبد الزحارية.
ملاحظة: تعالج هذه الأعراض بمشتق آخر للإيميتين هو ديهيدروإيميتين Dihydroemetine.
5- البذور Seeds:
1- الكافئين Caffeine:
تستخلص من بذور القهوة العربية Coffee Arabia وهو منبه للجملة العصبية المركزية، مسرع للقلب، مدر للبول، وله تأثيرات سُمّية بالجرعات العالية الأكثر من 1050 ملغ وهي تسبب الصداع (وهو العَرَض لبداية السُمّية).
2- ثيوبرومين Theobromine:
يستخلص من بذور الكاكاو Theoprom Cacao وهو المادة الرئيسية في صنع الشوكولا، منبه للجملة العصبية المركزية، مدر للبول.
3- زيت الخروع Castor Oil:
- يستخلص من بذور الخروع Ricinus Communis:
- تأثيره: هو مادة مسهلة شديدة مخرشة، يستفاد منها في التحضير للعمليات الجراحية وتحضير القولونات للتصوير الشعاعي.
- المادة الفعالة: حمض الريسينول Ricinoliac Acid وهو مسهل شديد purgative ولكن الآن قل استعماله.
- لا يجوز إعطاء زيت الخروع في حالات الحمل وأثناء الطمث، حيث يحدث خسارة شديدة للأنثى من الدم.
- زيت الخروع مخرش شديد للجهاز الهضمي وكذلك للكليتين.
- لا يجوز استعماله في معالجة الإمساكات لأنه قد يسبب قصوراً كلوياً، بل يجب علينا معالجة سبب الإمساك (معدي - معوي: نقص تناول الخضروات والفواكه والسوائل، كبدي: ناجم عن أورام… وغيرها).
ملاحظة هامة: في كل الأمراض المعروفة يكون عدد الأعراض محدود لا يتجاوز 24-25 عرضاً (سعال، قياء، إمساك، إسهال، صعوبة تنفس …) وتبلغ عدد الأعراض القلبية (4-5 أعراض فقط).
أما عدد الأمراض فيبلغ حوالي 24 ألف مرض والعدد في تزايد مستمر.
أما العلامات على كل مرض فهي عديدة ومنها نستطيع وضع التشخيص الدقيق بالإضافة للفحوص المخبرية ووسائل التصوير والتنظير الحديثة كالطبقي المحوري المبرمج والمرنان.
4- الستريكنين Strychnine:
- وهو قلويد طبيعي يستخلص من بذور ثمار الجوز المقيئ Strychnos nux vomicus
(vomica = مقيئ، nux = جوز، strychnos تُشير إلى الجنس النباتي).
- خلاصة هذه البذور ليست مقيئة ولكن سبب تسميتها الخاطئة هو طعمها المر، حيث سرى اعتقاد خاطئ هو أن كل مادة مرة الطعم مقيئة.
- الستريكنين منبِّه نوعي للنخاع الشوكي spinal cord stimulant حيث يحدث تشنجات توترية tonic convulsion.
- آلية تأثير الستريكنين:
يثبط الستريكنين النواقل المثبطة (الوسائط الحيوية المثبطة) في النخاع الشوكي (الغليسين glycine وهو حمض أميني) كما يثبط العصبونات المثبطة في النخاع الشوكي  تشنجات توترية تتصف بأنها: آ- متناظرة
ب- تثار عند أقل تنبيه (إنسان - ****).
قاعدة هامة: تثبيط التثبيط يؤدي إلى إثارة وتنشيط.
5- بذور الخلة السورية Seeds of Ammi vulgaris:
- يتم استخلاص البذور من قمم أعواد هذه النبتة، وتوجد عند العطارين، حيث تستخدم أعوادها كنكاشات أسنان.
- تختلف عن بذور الخلة المصرية من حيث التأثير الدوائي.
- طعمها مر وتؤخذ بشكل فعلي، ويستعملها المرضى الذين لديهم حصاة في وسط الحالب أو نهايته أو في المثانة، أو في الحويضة الكلوية.
- المادة الفعالة تسمى الخلين Khelline الذي وظيفته هي: مُرخٍ للعضلات الملساء في الأوعية الدموية والحالبين والأمعاء.
ملاحظة هامة: الخلين لا يدر البول ولا يقوم بتفتيت الحصيات ولكنه يسهل انطراح الحصى لأنه موسع للحالبين، كما تحوي بذور الخلة السورية مركب صوديوم كروموغليكات الذي شرح بشكل واف في المحاضرة الثانية (راجع صفحة 16).
6- بذور الخلة المصرية: أو ما يسمى بنبات الخلة الشيطاني Ammi Majus:
- يستخرج من بذورها مركب بسورالين psoraline (والمادة الفعالة تدعى الميلادينين) الذي يستخدم في علاج مرض جلدي يدعى البهاق: وهو بقع بيضاء منزوعة الميلانين.
- تتوضع هذه البقع في الرقبة والوجه والإلية والأطراف وسيدرس هذا الموضوع فيما بعد.
ملاحظة هامة: بعض العقاقير الطبية ذات أكثر من مصدر: مثال:
الكولشيسين Cholchicine:
- وهو قلويد طبيعي يستخدم في علاج الهجمة الحادة من التهاب المفاصل النقرسي، يستخلص من كورمات وبذور وأزهار نبات اللحلاح الخريفي (بشرة الشتاء) Cholchicum Antumnale.
- الكورمات: جمع كورم وهو الجزء المنتفخ من ساق مؤلف من أوراق مخروطية ملتفة على بعضها البعض.
- آلية التأثير: تبين الدراسات على المستوى الخلوي والجزيئي أن الخلايا الحبيبية تحوي أنيبيبات دقيقة Micro tubules تحوي بروتيناً اسمه تيبولين، حيث أمكن تمييز نوعين منه ,  والوزن الجزيئي له 5000 دالتون، وكل جزيء من الكولشيسين يتحد مع جزيء التيبولين مؤدياً إلى تلاشي واضمحلال الخلايا المحببة مع نقص عددها.
- يستخدم الكولشيسين في معالجة الهجمة الحادة من النقرس بالإضافة إلى مركبات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAID مثل ديكلوفيناك (راجع المحاضرة الثانية ص15 حول الكولشيسين).
- يحضر الكولشيسين بشكل أقراص 0.5-1 ملغ.
والجُرعة المناسبة فمويًا 1/2  1 ملغ (3 - 4 جرعات يوميًا).
 ملاحظة: يجب ألا تتجاوز جرعة الكولشيسين 6-8 ملغ يومياً حتى لا نتعرض للتأثيرات السمية وظهور الإسهالات الشديدة.
التأثيرات الجانبية:
1- آلام معدية شرسوفية، معوية بطنية.
2- يسبب الإسهال وهو دليل على زيادة الجرعة، كما يسبب الغثيان والإقياء.
3- نقص في عديد الكريات البيض والمحببة granulocytopenia وأحياناً انعدام المحببات
Ab granulocytosis، وله تأثير يتناول الجهاز النقوي الدموي  فقر دم لا تصنعي.
4- التأثير المضاد للانقسام الخلوي في مرحلة الميتافيز.
5- له تأثير مقبِّض للأوعية ورافع للضغط.
ملاحظة:
يجب التمييز بين ارتفاع حمض البول وتشكل البلورات.
فهناك مركبات ترفع حمض البول مثل البيرازيناميد (مضاد سل)، فيوروسوميد (مدر بولي)، إيثامبيتول (مضاد سل). وتتشكل البلورات عند ارتفاع مستوى حمض البول إلى أكثر من 8 ملغ - 10 ملغ/100 مل.
6- الجذوع (Stems) Barks:
أهم المركبات المستخرجة من الجذوع هي:
آ- مركبات الساليسيلات (الصفصافات) Salicylates:
تستخلص من قشور (لحاء) جذع شجرة الصفصاف الأبيض white willow barks أو Salix Album (Album = أبيض، Salix = صفصاف). إذ يستخلص أولاً مركب يدعى الساليسين Salicyne وهو غليكوزيد ومنه يستخرج المركب الفعال Acetyl Salicylic Acid = ASA المعروف بالأسبرين، وله التأثيرات التالية:
1- مسكن ألم. 2- خافض حرارة.
3- مضاد للرثية المفصلية (الروماتيزم الحاد). 4- مثبط لتكدس الصفيحات.
ب- الكينين Quinine:
قلويد طبيعي يستخلص من قشور جذع شجرة السنكونا Cinchona bark وهي شجرة غير موجودة في بلادنا وتوجد في جنوب شرق آسيا (في أندونيسيا) وجنوب أمريكا.
تأثيره:
1- مسكن ألم وخافض حرارة.
2- مضاد قديم للملاريا (وهو أول دواء اكتشف مضاد للملاريا) واستعيض عنه بمركبات أخرى كالكلوروكين.
3- له تأثير خطر جداً على الحوامل هو تقلص عضلة الرحم أي مجهض، لذا يحظر إعطاؤه للحوامل.
قاعدة: كل دواء مقلص لعضلة الرحم فهو مجهض.
ومن قشور السنكونا يستخرج أيضاً:
 الكينيدين Quinidine: وهو قلويد طبيعي مضاد لاضطراب نظم القلب من نوع تسرع البطينات الاشتدادي.
جـ- الكافور Champhor:
وهو كتل من زيت عطري إيتيري تستخلص من قشور جذوع نبات الكافور Cinna Monum Camphora وهو نبات يوجد في جنوب شرق آسيا (أندونيسيا).
تأثيره:
1- تطبق الخلاصة الإيثيرية موضعياً محدثة تطهيراً واحمراراً (مخرش ومحدث للاحمرار) ويستعمل كمخدر موضعي.
2- بالتناول عن طريق الفم (جهازياً): له تأثير منبه للبصلة وما تحتويه من مراكز حيوية (مراكز التنفس والمركز المحرك الوعائي)، لذلك يستفاد من الكافور في حالات الغشي (الإغماء) والاختناق والغرق حيث ينشط التنفس بتنبيه مركز التنفس في البصلة، كما يستفاد منه في حالات الوهط (الانهيار) القلبي الوعائي. وله أشكال صيدلانية تعطى عن طريق الفم والحقن الوريدي.
 ملاحظة: الكافور البرومي يثبط الرغبة الجنسية ويُستخدَم ذلك في السجون لمنع حدوث اعتداءات من هذا النوع.
 ملاحظة لطيفة: يتغذى على أوراق شجرة الكافور دب طريف يدعى الكوالا Coala حيث تضع أنثى الكوالا طفلها في جيب (جراب) موجود على ظهرها، وهذا يختلف عن **** الكنغر Cangaroo حيث تضع الأنثى وليدها في جراب موجود على بطنها الأمامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المصادر الرئيسية للأدوية1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى الصيدلانـــــــــي :: ..:::علم الأدوية:::..-
انتقل الى: