موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 اعطاءالأدوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: اعطاءالأدوية   24/9/2008, 11:50

اعطاء الأدويةadministration of drug:تعتمد طريقة ادخال الدواء للجسم على خواصه الفيزيائية والكيميائية ومكان التأثير المطلوب,وسرعة المفعول الضرورية.ان طرق اعطاءالأدوية هي:

اولا- اعطاء الأدوية للتأثير الموضعيlocal use:
1-الاستعمالات على الجلد:تستعمل الادوية على الجلد كمطهراتantisepticsوقابضاتastringentsومطرياتemollients. ومن الاشكال الصيدلانية المستعملة على الجلد المراهم والكريمات والعجائن واللصقات واللبخات والمروخات والغسولات.ولايمتص سطح الجلد سوى القليل من الأدوية.
2-الاستعمال على الاغشية المخاطية:تستعمل الادوية على الاغشية المخاطية للأنف والحنجرة والفم والعين والجهاز التنفسي والجهاز البولي التناسلي,بالدهن او بالمسح على السطح او بالتقطير او بالارذاذsprayاوبالتروية(الريirrigation).تستعمل التحاميل لتأثيرها الموضعي على مخاطية المهبلvaginaوالاحليلurethraوالمستقبمrectum.تستعمل المساحيق على الاغشية المخاطية بالتعفيرinsufflation,واحياناً بواسطة جهاز خاص.

تانيا-اعطاءالأدوية للتاثير العامsystemic use:
يجرى امتصاص الادوية ذات ,التاثيرالعام وتصل بواسطة الدم الى الخلايا والانسجة التي تستجيب لها. تعتمد طريقة اعطاء الدواء على نوعه وجرعته وسرعة التاثير المطلوبة والحالة العامة للمريض. والطرق الاعتيادية لاعطاءالدواء لتاثيرة العام هي:
1-بالفمoral:ويصل الدواء بهذه الطريقة الى الامعاء حيث يتم الامتصاص,وهي تمتاز بقلة الكلفة وسهولة الاستعمال وسلامته,الا ان بدء المفعول قد يتأخر. ليست هذه الطريقة مناسبة في الحالات التالية:
a-اذا كا ن طعم الدواء او رئحته غير مستساغين.
b-اذا كان الدواء يخرش المعدة
c-اذا كان الدواء يتلف بالخمائر الهضمية.
d-اذا كان المريض مصابا بالغثيان او الاقياء او كان غير متعاون او شديد المرض.بشكل يخشى ان يؤدي الى دخول الدواء الى الرئة.
e-اذا كان الهدف احداث تأثير سريع وفوري كما في حالات الطوارىء

2-تحت اللسانsublingual:توضع الأدوية تحت لسان المريض حيث تترك حتى تذوب ويجري امتصاصها من قبل مخاطية الفم.تضمن هذه الطريقة سرعة التاثير مع تجاوز تاثير الخمائر الهاضمة كما انها توفر استعمال الحقن.تعطى اقراص النايتروغلسرين بهذه الطريقة.

3-بالشرجrectal:ان هذه الطريقة مناسبة ومأمونة عندما يكون الاعطاء بالفم غير مناسب,اما لأفة في الفك او لعسرة بلع مؤلمة او لالتهاب المعدة او لان المادة الدوائية تخرش المعدة,او عندما يكون الهدف الحصول على تاثير موضعي في الشرج او في المستقيم.ان معدل الامتصاص بهذه الطريقة غير ثابت, اما الاشكال الصيدلانية المستعملة فهي التحاميلsuppositoriesوالرحضاتenemas.

4-بالانشاقinhalation:تمتص مخاطية المجاري التنفسية الأدوية الطيارة والغازية بسرعة,ولهذه الطريقة فائدة جلى في حالات الطوارىءemergenciesوالتخدير العام بالغازات والمواد الطيارة.يستعمل الايثر والاكسجين وثاني اكسيد الكربون بالانشاق.

5-بالحقنparenteral:تشمل هذه الوسيلة جميع الطرق التي تعطى بها الأدوية المستعملة بالحقن معقمةsterileوتذوب عادة,سريعة الامتصاص,لا تسبب الما او تخريشا في مكان الحقن.تؤثر هذه الطريقة بسرعة الا انها باهظة التكاليف.

ان طرق الحقن كثيرة منها:
a-في الجلدintracutaneous,intradermal:وتسمى طريقالأدمة,حيث تحقن الأدوية في الطبقات العليا من الجلد وتكون كمية الدواء قليلة والامتصاص بطيئا.تستعمل هذة الطريقة لاغراض تشخيصية كفحص التحسس لدى المريض,او لاختبار تفاعل السلينtuberculin.

b-تحت الجلدhypodermic,subcutaneous,s.c.:وتسمى طريق اللحمة,حيث تحقن الادوية عبر الجلد تحتة مباشرة.يقتصر استعمال هذه الطريقة على الادويةسريعة الذوبان وغيرالمخرشة,وكميتها محدودة(0,5-2مل).تعطى الادوية بكمية كبيرة تحت الجلد بطريقةhypodermoclysisحيث يحقن الدواء ببطء حتى لا يؤدي الى تورم الانسجة.

c-في العضلintramuscular,i.m.:وتحقن الادوية عبر الجلد والانسجة تحت الجلدية في انسجة الجسم العضلية.تمتص العضلات محاليل الادوية باسرع مما تمتصها اللحمة,كما ان هذه الطريقة اقل ايلاما,ولذا تستعمل عندما يكون التأثير السريع مطلوبا والدواء شديد التخريش اذا اعطى تحت الجلد.تعطى بهذه الطريقة كميات اكبر من تحت الجلد تصل حتى(10)مل, وتكون الأدوية محلولة في الماء او الزيت, او معلقة في اي منهما.تشكل المعلقات مستودعاdepotمن الدواء في الأنسجة يجري الامتصاص منه ببطء وبشكل تدريجي.

d-في الوريدintravenous,i.v.:لهذه الطريقة حسنات كثيرة,منها سرعة التأثير,والحقن غير المؤلم,والاطمئنان الى دخول كل المقدار المراد ادخاله الى الجسم,الا ان لها بعض المحاذير ايضا,ومنها عوارض التأق والصدمةshockوامكانية خروج قسم من الدواء الى اللحمة ولاسيما الأدوية المخرشة المؤلمة الأمر الذي قد يؤدي الى موت الانسجة او التهاب سطح واسع من الطرف.ان هذه الطريقة ذات اهمية قصوى في حالات الطوارىء.تعطى الأدوية بالوريد بالحقنinjectionاو التسريبinfusion.تعطى بالحقن كمية قليلة نسبيا اما بالتسريب فيعطى كميات اكبر من السائل تتراوح بين500-2500 مل ببطء.

e-في النخاع الشوكيintraspinal,intrathecal:وتسمى ايضا تحت الصلبةsubduralوفي القناة السيسسيائيةsubarachnoidاو القطنيlumber.يحقن الدواء في القناة السيسيائية بعد سحب كمية معادلة له من السائل النخاعي الشوكي(cerebrospinal fluid,c.s.f).يقتصر استعمال هذه الطريقة على حالات فشل الدواء في الوصول الى الانسجة العصبية عبر الدم لأي سبب من الأسباب,ويجب حصر استعمال هذه الطريقة بالطبيب فهي خطيرة قد تؤدي الى بعض الاختلاطات العصبية.تعطى مضادات الحيوية والامصال المحصنة والمخدرات الموضعية بهذه الطريقة احيانا.

f-في شغاف القلبintrapericardial:تحقن الحقن في كيس الشغاف حتى تمتص عضلة القلب الدواء بسرعة.

g-في العظمintraosseous:تحقن الحقن مباشرة في مخ العظام.ان عظم القص اللين افضل مكان لهذه الطريقة,وقد استفيد منها في المداواة وخاصة عند الاطفال الا انها اصبحت نادرة الاستعمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghemary
°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§عضو مجتهــد§*)§®¤*~ˆ°



ذكر عدد الرسائل : 123
العمر : 28
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: اعطاءالأدوية   4/10/2008, 17:59

جدزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اعطاءالأدوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى الصيدلانـــــــــي :: ..:::علم الأدوية:::..-
انتقل الى: