موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 الأسبرين مع الورفارين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZID
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•


وسام : وسام الابداع حلو

ذكر عدد الرسائل : 1013
العمر : 29
بلدك : اليمن
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1962
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: الأسبرين مع الورفارين   5/1/2011, 11:21





عيادة القلب




الإسبرين مع الورفرين
* السلام عليكم.. لو سمحت يا دكتور انا مسوي عمليه صمامات قلب واستعمل حبوب ورفارين هل تنصحني باستعمال الاسبرين مع الورفارين؟
- لا ينصح بأخذ الاسبرين لمرضى صمامات القلب مع الورفرين الا في دواع معينه وهي: من كان لديهم صمام معدني ولديهم عوامل خطورة اخرى، مثل زيادة قابلية التجلط الوراثية او المكتسبة، الرجفان الاذيني المستمر، او المتقطع، الضعف الشديد في مقدار انقباض عضلة القلب، من لديه امراض تستدعي اخذ الاسبرين مثل الانسداد الجزئي، او الكلي لشرايين القلب، او الجلطات السابقة للدماغ او ثبوت جلطة شريانية في الجسم على الرغم من كون سيولة الدم بالورفرين في الحدود العلاجية، او وجود دعامات شريانية في القلب، او في من كان لديه نوع معين من الصمامات caged ball وان كان يفضل البرسانتين persantine على الاسبرين في تلك الحالة.
ولقد اوضحت الدراسات الطبية ان الاسبرين يزيد نسبة النزيف بحوالى «1.4 ضعف» مقارنة بالورفارين فانه يزيد نسبة النزيف بنسبة «1.9 ضعف» اما جمعهما فيسبب زيادة النزيف بنسبة «6.5 أضعاف» وهذا لا يعني عدم جواز استخدامه نهائيا وانما يعني انه يجب الميل الى جانب الحذر من ناحية الطبيب والمريض عند استخدامهما معا وقياس المنافع والمخاطر في ذلك المريض بصورة دورية ومراقبة سيولة الدم بدقة والابتعاد عن الاطعمة والادوية التي تزيد من سيولة الدم ولقد اوضحت عدة دراسات ان تلك الزيادة في نسبة النزيف هي للنزيف البسيط وليس الخطير الذي يؤدي الى دخول المستشفي مثل نزيف المعدة او نزيف الدماغة ولذلك ننصح بمناقشة تلك المعلومات مع طبيبك المعالج، وينصح بعدم الجمع بين الاثنين في المجموعات التالية:
- في من هم فوق الثمانين سنة
- في من لديهم نزيف سابق في الجهاز الهضمي او الدماغ.
- في من لديهم الضغط غير متحكم به.
- في من ليس لديهم الوقت او الوسائل التي تسهل عليهم المراقبة الدقيقة للسيولة كبعد المسافة عن اقرب مركز صحي وعدم سهولة الوصول اليه.
- في من كان تحكمه بسيولة الورفرين سابقا غير منتظمة نهائيا erratic INR لكثرة ادويته او عدم انتظام غذائه او كثرة اخذه للمضادات الحيوية.
- في من كانت سيولة الدم استجابة للاسبرين اعلى من الطبيعي بنزيف تحت الجلد او في البول او في منطقة العينين.

مدرات البول سلاح ذو حدين
* يوجد لدي استفسار بخصوص حالة الوالد حيث يعاني من احتقان السوائل في الجسم بسبب ضعف عضلة القلب حيث أن نسبة قوة القلب حسب افادة الطبيب 20% وحيث تم أجراء عملية القسطرة وكانت الشرايين سليمة ولله الحمد وتم أجراء عملية غرس جهاز صاعق كهربائي للقلب.. ويستخدم مدرات البول أعزكم الله ولكن لا ينتظم عليها خوفا من تأثريها في الكلى كما سمع عنها، وتقريبا كل شهر يحتاج الى الدخول للمستشفى بسبب احتقان السوائل حيث لا يقدر على النوم ويتورم جسمه ولا يستطيع الحركة بشكل طبيعي ويتم تنويمه ويعطى أبرة عنى طريق الوريد لسحب السوائل ويتحسن بعدها نسبيا ولله الحمد.
وسؤالي هل أستخدم هذا الابرة في المنزل افضل من الحبوب وهلى تأثيرها مثل الحبوب؟
- في مرضى فشل القلب مدرات البول لها دور كبير في تحسن حالة المريض وبالذات المجموعة التي تؤثر في (الجزء الصاعد من منحنى هنلي) loop diuretics وأشهرها lasix وهي من الممكن ان تعطى عن طريق الوريد او عن طريق الفم وهي اكثر سرعة في تحسن المريض عندما تعطى عن طريق الوريد في انزال السوائل عن طريق الكلى وجرعة الوريد كفاءة في ادرار البول تساوي ضعف الجرعة التي تؤخذ عن طريق الفم فمثلا اريعين ملغ في الوريد تساوي تأثير ثمانين ملغ عن طريق الفم، والمشكلة في استخدامها عن طريق الفم انه في المراحل المتأخرة من فشل القلب يتورم جدار الامعاء ويقل امتصاص الدواء وبالتالي تقل فاعليته، والادوية المدرة للبول اذا تم استخدامها اكثر من المطلوب فهي تسبب جفافا شديا وتؤثر في الكلى وفي الغالبية العظمىacute tubular necrosis ترجع وظائف الكلى الى الطبيعي تدريجيا عند ايقاف الدواء، وهناك ادويه تقلل كثرة دخول مرضى ضعف عضلة القلب الى المستشفيات مثل digoxin ,spironolactone. اما مرضى القصور الكلي فيحتاجون الى جرع عالية من مدرات البول عن طريق الوريد على حسب درجة القصور الكلوي. واعطاء جرعات عالية من دواء lasix اكثر من 4 ملغ في الدقيقة قد يسبب تأثير على الاذن الداخلية ototoxicity وقد يكون ذلك التأثير دائما او مؤقتا. ومن المهم جدا متابعة البوتاسيوم في مثل هؤلاء المرضى فنقصه الشديد قد يؤدي الى وفاة المريض المفاجئة torsades ولذلك فان مدرات البول سلاح ذو حدين يجب ان يكون اعطاؤها تحت اشراف طبي ومتابعة دقيقة لوزن المريض وحسب الحاجة الطبيه فقط.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأسبرين مع الورفارين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى العـــــــــــام :: الصحــــــــــــة-
انتقل الى: