موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 عيادة الأمراض الصدرية واضطربات النوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZID
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•


وسام : وسام الابداع حلو

ذكر عدد الرسائل : 1013
العمر : 29
بلدك : اليمن
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1962
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: عيادة الأمراض الصدرية واضطربات النوم   21/10/2010, 03:40

عيادة الأمراض الصدرية واضطربات النوم




    السل


* إذا نام شخص بالفراش بعد 28 ساعة من نوم مريضة بالسل هل فيه امكانية انتقال العدوى ؟


وإذا كان لديه كحة متواصلة وكان يجلس بالسيارة مع مجموعة اشخاص بالمقعد الخلفي لمدة ساعة إلا ربع والنوافذ مغلقة وقد وضعت غطاء الوجه للعباءة هل تنتقل العدوى ؟


علما بأنها استخدمت الدواء لمدة 9 شهور فانقطعت عنه ونظفت البيت بمواد التنظيف ورجع لها


اريد انا اعرف ايضا هل الفايروس في البصاق يعيش لمدة 48 ساعة أم كم ساعة ؟


- مرض الدرن مرض معد تسببه بكتيريا معدية وليس فيروسا. وهو كما ذكرنا مرض معدٍ ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي لذلك يعتبر السعال واستنشاق ما سعله المريض من رذاذ أهم أسباب العدوى. إذا كان الاحتكاك مع المريضة حدث قبل استخدامها علاج الدرن فإنه لا بد من على خالط المريضة أن يعرضوا أنفسهم على الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.


بالنسبة للدرن، هم كما ذكرنا عدوى بكتيرية يمكن ولله الحمد علاجها ولكن لا بد من تناول المضادات الحيوية لفترة أشهر كما يحدد الطبيب ولا بد من المواظبة على أخذ العلاج بانتظام لأن عدم الانتظام قد ينتج عنه أن تكون البكتيريا مقاومة للعلاج وهنا يصبح علاج الحالة صعبا وقد يحتاج أدوية ذات آثار جانبية كثيرة ويحتاج عزل المريض من أسابيع لأشهر. لذلك لا بد من الانتظام الكامل في أخذ العلاج لمن أصيب بالعدوى.


هل سأنام


* هناك سؤال دائم يحضرني عند ذهابي الى السرير والسؤال هو :


هل سأنام اليوم ام لا ؟


حيث انه قبل ما يقارب الشهرين حدث امامي موقف جعلني أفكر فيه حتى ذهابي الى العمل ولم أذق طعم النوم ذلك اليوم مما جعلني أغير النظام من النوم ليلا الى النوم نهارا لمدة ما يقارب الاسبوع وتغيرت مجريات حياتي لم أعد ارى اهلي واصدقائي وأدى ذلك الى تغير حالتي النفسية ..


بعد ذلك الاسبوع استطعت التغلب على الأمر وأصبحت انام ليلا ..


ولكن الان مع قرب عودتي الى العمل بعد ان تمتعت باجازة ما يقارب الشهر عاد هذا السؤال ليجعلني أهرب من التفكير فيه قبل النوم الى اللجوء الى السهر حتى ساعات الصباح الأولى ..


هل ما يحدث لي أمر طبيعي ؟ وان كان لا هل هو أمر خطير يحتاج إلى العلاج واللجوء الى أحد الأطباء ؟


- تحدث هذه الحالة للبعض وهي غير طبيعية ولكنها غير خطيرة وهي تختفي في العادة عند أكثر من يتعرض لها. انصحك بتجنب الغفوة في النهار والاسترخاء قبل النوم بساعتين بمعنى عدم العمل على الكمبيوتر في أمر يدعو للتوتر. وعندما تأوي للفراش احرص على قراءة ورد النوم ومن ثم اشغل نفسك بالتسبيح أو قراءة ما تحفظ من القرآن وإذا شعرت بأنك غير نعسان ولم تستطع النوم غادر غرفة النوم وعد إليها عند شعورك بالنعاس وكرر ما سبق ذكره.


أنبوب التنفس العنقي


* أنا عندي ثلاثة أسئلة وأتمنى الإجابة عليها في أسرع وقت :


1) الفتحة الموجودة في القصبة الهوائية كم أقصى مدة لها تكون موجودة؟؟


2) وكيف تتم العناية بالفتحة؟؟


3) عند وجود الآلام في الفتحة كيف يتم تجنبها؟؟؟


وبماذا تنصح باستخدام مرهم مناسب لها؟؟؟


- تقصد أنبوب التنفس العنقي وهو أنبوب يساعد على شفط الإفرازات التنفسية التي قد يعاني منها بعض المرضى والتي قد يؤدي بقاؤها إلى مضاعفات عدة كما يمكن وصل جهاز التنفس الصناعي بها ليلا لمساعدة المريض. ويمكن للمريض أن يتحدث خلال استخدام أنبوب التنفس العنقي إذا لم يكن موصلاً بجهاز التنفس الصناعي. والأنبوب غير مؤلم للمرضى وفي حال تحسن حالة المريض فإن إزالة الأنبوب تتم بسهولة وبدون أي تدخل جراحي ومن دون أي ألم.


وبالنسبة للمرضى الذين يحتاجون الأنبوب لفترات طويلة مثل مرضى ضمور العضلات التصلبي الجانبي فإن الفريق الطبي عادة يقوم بتدريب المريض وأفراد العائلة على العناية بالأنبوب حيث لا بد من شفط الإفرازات بصورة دورية كما يجب تغيير الأنبوب جوريا وعند الحاجة. وفي حال كان المريض يستخدم جهاز التنفس الصناعي المنزلي فإنه يحتاج على زيارات منتظمة من فريق الرعاية الطبية المنزلية ويستمر تواصل الفريق الطبي مع المريض طالما بقي الأنبوب العنقي. الطبيب المعالج عادة ما يحدد مدة بقاء الأنبوب بناء على حاجة المريض وكون المرض المصاب مزمنا أم لا. لذلك قد المدة قصيرة عند بعض المرضى وطويلة عند الآخرين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عيادة الأمراض الصدرية واضطربات النوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى العـــــــــــام :: الصحــــــــــــة-
انتقل الى: