موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 عيادة العيون اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZID
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•


وسام : وسام الابداع حلو

ذكر عدد الرسائل : 1013
العمر : 29
بلدك : اليمن
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1962
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: عيادة العيون اليوم   12/10/2010, 10:14

عيادة العيون


د.عثمان بن محمد العمر



    آلام في العين ومقدمه الرأس


* أعاني من آلام في العين ومقدمة الرأس ويكون في جهة واحدة ومرات في الجهتين ويزداد الألم بالعين عند الانحناء إلى الأسفل ويستمر الصداع والألم رغم استخدام أقراص البنادول والمسكنات هل هذا الألم والصداع ناتج عن مشاكل في العين أم ماذا تنصحونني ؟


احمد ع . م . الرياض .


- يعاني كثير من الناس من صداع في مقدمة الرأس وقد يصاحبه ألم بالعينين أو إحداهما ويزداد ألم العين بشكل ضغط خلف العين مع الانحناء إلى أسفل وفي هذه الحالات يكون السبب في الغالب هو من الجيوب الأنفية المحيطة بالعين وليست المشكلة في العينين وفي معظم الحالات تكون هذه الأعراض قبيل أو بعد الإصابة بالرشح والزكام وكذلك مع الأشخاص المصابين بالالتهابات المتكررة للجيوب الأنفية .


وينصح عند الشعور بهذه الأعراض لأول مرة مراجعة طبيب العيون لفحص ضغط العين خصوصاً لمن تجاوزت أعمارهم 35 عاماً . كما ينصح بمراجعة طبيب الأنف والأذن والحنجرة للحالات المتكررة والمزمنة .



نزول الدموع بكثافة


* لديّ طفل عمره 4 أشهر ويعاني من نزول دموع بكثافة من عينه اليمنى مع وجود إفرازات صفراء بشكل متكرر وقد راجعت عيادة عيون ونصحوني بعمل تدليك لمجرى الدمع واستخدمت قطرة مضاد حيوي ولكن الحالة تحسنت قليلاً ثم عادت نفس المشكلة فما هو الحل ؟


لطيفة – م – ح الخرج


- عند خروج الدموع من إحدى العينين أو كلتيهما لدى الأطفال الصغار بدون سبب مثل البكاء فإن ذلك يعني أن هناك انسدادا جزئيا أو كليا في المجرى الذي يصرف الدموع إلى الأنف وينصح بعمل تدليك يومي بشكل صحيح لمجرى الدمع بحيث يكون التدليك من أعلى إلى أسفل لحبس الدمع من الرجوع إلى العين والنزول إلى الأنف وستقوم السوائل المتجمعة في المجرى الدمعي بالضغط إلى أسفل والذي بدوره يمكن أن يفتح الانسداد الخلقي الموجود في أسفل القناة الدمعية جهة الأنف .


وفي غالب الحالات فإن الانسداد في مجرى الدمع في إحدى العينين أو كلتيهما يزول مع الوقت ومع التدليك الجيد والصحيح في الستة شهور الأولى بعد الولادة وينصح إذا لم ينفتح المجرى بعد ذلك بأخذ النصح من الطبيب المختص حيث قد ينصح بإجراء عملية بسيطة لتسليك مجرى الدمع .



الماء الأبيض


* ما هو الماء الأبيض وعند وجوده بالعين ما هو الوقت الأفضل لإجراء العملية لإزالته ؟


أبو سفر: الطايف


- الماء الأبيض أو الكتراكت CATARACT)) هو عبارة عن عتام بعدسة العين الداخلية ويتكون عادة مع التقدم في السن وقد يصاب به الإنسان مبكراً في حياته إما لأسباب خلقية أو إصابات بالعين او استخدام سيئ لبعض الأدوية مثل قطرات وأدوية الكورتزون وعند وجود عتام بالعدسة فإن البصر يتأثر تدريجياً حسب نسبة العتام الموجود وبالنسبة لإجراء العملية الجراحية لإزالة الماء الأبيض فإنه ليس هناك وقت محدد أو نسبة معينة للعتام بالعدسة وإنما يحدد وقت العملية بمدى حاجة المصاب بالماء الأبيض ومدى تضرره البصري من ذلك ولا يلزم كما كان يعرف في السابق بان ينتظر الشخص حتى (يجمد) الماء الأبيض وذلك لعدة أسباب منها أن طرق إزالة عدسة العين المعتمة تغير كثيراً عن ذي قبل فأصبحت إزالته بأجهزة بالغة الدقة بطريقة (الفيكو ) ويفضل في هذه العمليات ألا تكون عتامة العدسة شديدة جداً وألا يتأخر الشخص عن إجراء العملية حتى لا تتصلب مكونات العدسة مما يجعل تفتيتها بتلك الطريقة أكثر صعوبة وبالتالي قد تؤثر العملية على أجزاء أخرى من العين مثل القرنية .


كما انه ليس هناك موسم معين لإجرائها ويمكن إجراؤها صيفاً أو شتاء أو في أي وقت متى ما اقتضت حاجة الشخص ذلك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عيادة العيون اليوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى العـــــــــــام :: الصحــــــــــــة-
انتقل الى: