موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 من عيادة الجلدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZID
•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•

•·.·´¯`·.·• (عضو سوبر) •·.·´¯`·.·•


وسام : وسام الابداع حلو

ذكر عدد الرسائل : 1013
العمر : 29
بلدك : اليمن
احترام قوانين الملتقى :
الأوسمة :
نقاط : 1962
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: من عيادة الجلدية   2/10/2010, 12:06

عيادة الجلدية والتجميل


د.عبد العزيز بن ناصر السدحان



    حقن التعبئة


* أريد أن أسأل عن حقن التعبئة؛ أنواعها، وهل هناك مضاعفات من استخدامها.. وشكرا لكم؟


- حقن التعبئة: هي عبارة عن مواد مصنعة تساعد في التخفيف من التجاعيد وضمور الخدود وتكبير الشفاه والندبات في الوجه. وأول اكتشاف لهذه المواد تم في الولايات المتحدة عام 1980م وهي مادة الكولاجين مستخلصة من جلد البقر وانتج بعد ذلك أنواع أخرى من الكولاجين ولكنها مستخلصة من الإنسان، ومادة الكولاجين نادرة الاستخدام في الوقت الحاضر بسبب امكانية حدوث تحسس من المادة، وأيضاً تم إنتاج مواد جديدة آمنة مثل مادة Hyaluronic acid وهذه المادة موجودة اصلاً في الفراغات، ما بين الخلايا في جسم الإنسان وهناك أنواع كثيرة من هذه المادة الموجودة في المملكة مثل Juvederm ومادة Poly lactic acid المعروفة New fill وهناك العشرات من هذه المادة التي يتم انتاجها وكل منتج له تركيبة كيميائية خاصة وتعتبر هذه المواد غير دائمة ويتم امتصاصها كاملة من الجسم في فترة ما بين 6-9 أشهر، والنوع الآخر ويطلق عليها الدائمة بمعنى أنها تكون مدة بقائها أطول من النوع الأول، وتستخدم أقل ومن هذه الأنواع Derma deep & Dermalive & Artecoll & Aquamid. ويتم الاختبار ما بين هذه الأنواع بحسب المنطقة المعالجة وعمق التجاعيد أو الندبات للحصول على نتائج مرضية. فعملية حقن التعبئة تعتبر عملية سهلة نسبيا ويمكن اجراؤها في العيادة وقبل اجراء العملية ينظف الوجه وقد يضع الطبيب مخدرا موضعيا للمناطق التي يتم علاجها وتستخدم ابرة شديدة الصغر لحقن المادة مباشرة في التجاعيد ويشعر المريض ببعض الألم وقد يحتاج المريض الى جلسات علاجية أخرى للحصول على نتيجة مرضية، وقد يكون هناك انتفاخ واحمرار في مناطق الحقن ولكنها تختفي بسرعة ويسمح بوضع مستحضرات التجميل تماما بعد العملية. الأعراض الجانبية: تحمل جميع الإجراءات الطبية بعض الأخطار لكن الحشوات التجميلية هي بشكل عام تعتبر آمنة وفعالة وبعيداً عن الحساسية لمواد الحقن فإن آثارها الجانبية قليلة ومنها تكون كدمات على جلد المنطقة المعالجة ويزول ذلك بعد اسبوع تقريبا، تكون عقد في الجلد ويحدث ذلك اذا كان الحقن سطحيا، التهابات جلدية، تكون ندبات، عدم التناسق في الشكل، ونخر في الجلد وكل هذه المضاعفات نادر حدوثها. وتكثر عادة في النوع الدائم من حقن التعبئة.


كلف الحمل


* السلام عليكم.. هل يوجد علاج او طريقة للتخفيف من كلف الحمل؟ علما ان هذا اول حمل لي وايضا هل ينفع استخدام زبدة الكاكاو للتخفيف من ظهور الخطوط البيضاء؟ ارجو منك الاجابة..


- الكلف ويعرف أيضا بقناع الحمل يظهر على شكل بقع سمراء الى بنية اللون مبقعة ومنتشرة بشكل متناظر وأكثر أماكن ظهوره الجبهة والذقن، ويصيب من 50- 70% من النساء الحوامل و5- 34% من المستخدمات لاقراص منع الحمل. كما ان اشعة الشمس ايضا من العوامل المعروفة المسببة للكلف من شأنها ان تزيد من فرط التصبغ. تختفي عادة بقع الكلف بعد الولادة بسنة. وليس هناك من طريقة لمنع ظهورها ولكن يوجد علاج للتخفيف منه وذلك بعد فترة الحمل وهي كريمات التقشير بأنواعها المختلفة مع كريمات التفتيح بأنواعها المختلفة مثل كريم الهيدروكبنتون أو الكوجك اسيد أو الازيلك اسيد لفترات طويلة للحصول على نتائج جيدة ومراجعة طبيب الجلدية عند حدوث أي تحسس من أي من الأدوية أو الكريمات السابق ذكرها لتفادي زيادة التصبغات. كذلك نلجأ في بعض الأحيان إلى استخدام التقشير الكيميائي بنوعية السطحي مثل حامض الفواكه بتراكيز مختلفة تناسب نوعية بشرة المصاب أو المتوسطة بواسطة حامض TCA ويجب تحضير المريض أسبوعين قبل اللجوء إلى التقشير الكيميائي باستخدام واقيات الشمس وكريمات التقشير والتفتيح. وضرورة التأكيد على المريض معرفة ان هناك إمكانية حدوث مضاعفات جانبية مثل التصبغات الجلدية التي تكثر عادة عند الأشخاص ذوي البشرة السمراء فحتى مع ظهور هذا العرض فيمكن ان تزول هذه التصبغات بعد فترة باستخدام كريمات التفتيح والتقشير، والامتناع عن التعرض لأشعة الشمس ومراجعة الطبيب مباشرة عند حدوث أي عارض أو تصبغات جلدية ليتمكن الطبيب المعالج حل المشكلة. والكثير من الحالات لا يمكن ازالة الكلف بالكامل ولكن يمكن التحكم به باستعمال الكريمات السابقة.


أما الخطوط أو التشققات البيضاء فتصيب 90% من الحوامل وعادة ما تظهر الاصابة بها في أواخر الثلث الثاني من الحمل حيث تظهر على شكل خطوط زهرية إلى بنفسجية اللون ومن اكثر مناطق الجسم اصابة بها البطن، الصدر، الارداف، الاذرع، الافخاذ. يجهل سبب الاصابة بخطوط الحمل رغم انه يبدو بأن الاستعداد الوراثي والهرمونات واكتساب الوزن خلال الحمل هي مسببات تكونها. لايوجد علاج لخطوط الحمل لكنها تميل لتصبح تقريبا بلون الجلد بعد الولادة دون اختفاء مظهرها. أما استخدام زبدة الكاكاو للتخفيف من ظهورها فقد أثبتت الدراسات عدم فائدة كريم زبدة الكاكاو في التخفيف أو منع ظهور التشققات الجلدية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من عيادة الجلدية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى العـــــــــــام :: الصحــــــــــــة-
انتقل الى: