موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء

دفعة pharma glory_ كلية الصيدلة _ جامعة صنعاء .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الأعضاء الذي تم الغاء اشتراكهم عليهم التواصل مع مدير المنتدى /طلال الشهاب لتفعيل اشتراكهم .................
الإخوة والأخوات تم إضافة منتدى جديد الى منتدى الدفعة التاسعة عشر صيدلة (منتدى كل الألوان) باسم منتدى أبحاث التخرج إن شاء الله تفعلوه بمشاركاتكم فيه وتقبلوا تحياتي - طلال الشهاب .............

شاطر | 
 

 إنجاز علمي إيراني يساعد طفل على رؤية النور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جود
(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)

(¯`·._) (عضو ممتاز) (¯`·._)



انثى عدد الرسائل : 336
العمر : 27
بلدك : Yemen
احترام قوانين الملتقى :
نقاط : 480
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

مُساهمةموضوع: إنجاز علمي إيراني يساعد طفل على رؤية النور    13/9/2010, 03:48

طهران: سجل خبراء من جامعة الشهيد بهشتي في إيران إنجازاً علمياً عالمياً لأول مرة حين تمكنوا من مساعدة ولادة طفل بصير من زوجين يحملان إحدى الجينات التي تنقل مرض العمى الوراثي.



وذكر تقرير صدر عن وزارة الصحة الإيرانية أن محمد قياسوند عضو الهيئة العلمية في جامعة الشهيد بهشتي قال إن العام الماضي شهد إجراء اختبار على أحد الجينات التي تعمل على فصل شبكة الأعصاب البصرية ونجحت هذه التجربة بكل سهولة وبدون أي خطأ يذكر ولم تكلف عملية الاختبار سوى 6 دولارات فقط.

وقال قياسوند على هذا الأساس فقد ولدت طفلة تحمل اسم مريم في حزيران الماضي عبر الاستفادة من ذلك الانجاز وأصبح الآن عمرها حوالي 3 أشهر وبإمكانها أن ترى الأشياء بسهولة.

وأوضح قياسوند أن خبراء من دول عديدة مثل اليابان وبريطانيا أتوا إلى طهران للاطلاع على التجربة الجديدة بعد نجاحها وخاصة لمعرفة كيفية الكشف عن الجين المسبب لمرض العمى الوراثي بعد عجز تلك الدول عن تحقيق أي نجاح يذكر من قبل حتى قام الخبراء الإيرانيون بذلك عام 2008.

وأشار قياسوند إلى أن التجربة تتلخص بإجراء اختبارات على كميات من الدم عبر خلطها مع سائل اميونتيك ليتم الحصول على الـ (دي إن أي)، ويستلزم العمل به 12 ساعة، ثم يتم إجراء اختبار (بي سي آر) مدة 4 إلى 5 ساعات للحصول على النتائج النهائية خلال يومين فقط بما يفتح الطريق أمام آلاف المصابين بهذا المرض للوقاية منه خاصة أنه يصيب شبكية العين.

ورأى أن هذا المرض ينتشر في القرى التابعة لمدينة اسفراين في محافظة خراسان الشمالية حيث يولد الأطفال هناك بدون أي مشاكل في البصر لكن تظهر أعراض هذا المرض بعد ذلك بالتدريج حتى يصاب المريض بالعمى الكامل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إنجاز علمي إيراني يساعد طفل على رؤية النور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدفعة 19 صيدلة جامعة صنعاء :: المنتدى العـــــــــــام :: الصحــــــــــــة-
انتقل الى: